ﺍﻫﺗﺯﺍﺯ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺭﺻﺎﻓﻲ ﻟﻠﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻡ ﻣﻥ ﻣﻧﻅﻭﺭ ﺍﻟﺩﻳﻥ ﻭﺍﻟﺗﺭﺍﺙ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ. ﻋﺑﺩ ﺍﻟﺭﺯﺍﻕ ﻛﺭﻳﻡ ﺧﻠﻑ

الملخص

ﺸــﻐﻝ اﻟرﺼــﺎﻓﻲ ﻓــﻲ ﻋﺼــرﻩ وﻤﺎﺒﻌــدﻩ. وﻛــﺎن ﻤدرﺴــﺔ ﺘﺠﻠــﻰ ﻓﻴﻬــﺎ اﻟﻛﺜﻴــر ﻤــن


اﻟﻤﺒـﺎدئ واﻵ ارء اﻟﺼـﺎﻟﺤﺔ واﻟطﺎﻟﺤـﺔ وﻤﺠﻤوﻋـﺔ ﻤـن اﻟﻤواﻗـف اﻟﻤﺘﻨﺎﻗﻀـﺔ واﻟﺤﺴـﻨﺔ وﻤـﻊ


ﻫـذا ﻓﻬـو ﻋﻠـم ﻤـن أﻋـﻼم اﻟﺸـﻌر اﻟﻌ ارﻗـﻲ ﻓـﻲ اﻟﻌﺼـر اﻟﺤـدﻴث. وﺠواﻨـب ﺸـﻌرﻩ وﺤﻴﺎﺘـﻪ


ظﻠت ﻟﻌﻘود طوﻴﻠﺔ ﻤوﻀـوﻋﺎً ﻟد ارﺴـﺎت وأطـﺎرﻴﺢ ﺠﺎﻤﻌﻴـﺔ ﻛﺜﻴـرة وﻛﺘـب ﻋـن ﺸـﻌرﻩ اﻟﻛﺜﻴـر


اﻟﻛﺜﻴر ﻤن اﻟﺒﺤوث وﻟﻛن ﻤﻊ ﻫذا ﻴﺒﻘﻰ دﻴواﻨـﻪ ﻤﻌﻴﻨـﺎً ﺜـ اًر ﻟد ارﺴـﺎت ﻻﺘﻨﺘﻬـﻲ ﻟﺴـﺒب وﺠﻴـﻪ


وﻫـﻲ ان اﻟد ارﺴـﺎت اﻷدﺒﻴـﺔ ﻻﻴﻤﻛـن ﺤﺼـرﻫﺎ وﺘﻘﻨﻴﻨﻬـﺎ أو اﻟﻘـوﻝ ﺒﺎﻨﺘﻬﺎﺌﻬـﺎ ﻫﻨـﺎ أو ﻫﻨـﺎك


ﻓﻛﻝ ﻴﻨظر إﻟﻰ اﻟﻤوﻀوع اﻟذي ﻴﺒﺤﺜﻪ ﻤن وﺠﻬﺔ ﻨظر ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻗﺎﺒﻠﺔ ﻟﻠﻘﺒوﻝ واﻟـرﻓض وﻫـذا


ﻤﺎﻴﻤﻴز اﻟد ارﺴﺎت اﻷدﺒﻴﺔ ﻋن اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ اﻟﺼـرﻓﺔ اﻟﺘـﻲ ﻗـد ﻴﺴـﺘﻨﻔذ ﻓﻴﻬـﺎ اﻻﺒـداع ﻋﻨـد اﻟﺒﻠـوغ


 


ﻟدرﺠﺔ ﻤﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺒﻌض ﻤوﻀوﻋﺎﺘﻬﺎ.


وﻤــن ﻤوﻀــوﻋﺎت ﺸــﻌر اﻟرﺼــﺎﻓﻲ اﻟﺘــﻲ ﻋﻨــﻲ ﺒﻬــﺎ اﻟﺒــﺎﺤﺜون ﻤوﻀــوع (اﻟﻌﻠــم


واﻟﺘﻌﻠﻴم) وﻫذﻩ اﻟﻤﻔردات ﻨﺎﻟـت أﻫﻤﻴـﺔ ﺨﺎﺼـﺔ ﻟـدى اﻟﺸـﺎﻋر وﻛﺎﻨـت ﻤﺤـو اًر ﻤـن اﻟﻤﺤـﺎور


اﻟﻤﻬﻤـﺔ اﻟﺘـﻲ دار ﺸـﻌرﻩ ﻋﻠﻴﻬـﺎ. وﻨﺤـن إذ ﻨدرﺴـﻬﺎ ﻫﻨـﺎ ﻻﻨدرﺴـﻬﺎ ﻤـن ﺨـﻼﻝ اﻟ ازوﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ


ﺒﺤﺜﻬﺎ اﻟﻛﺜﻴر ﻤن اﻟﺒﺎﺤﺜﻴن أي ﻀﻤن إطﺎر اﻟﺸﻌر اﻹﺼﻼﺤﻲ ﻟﻠﺸـﺎﻋر ٕواﻨﻤـﺎ ﻨ ارﻫـﺎ ﻤـن


ﺨـﻼﻝ وﺠﻬـﺔ ﻨظـر ﺠدﻴـدة. ﻫـذﻩ اﻟﻨظـرة ﺘﻨطﻠـق ﻤـن ﺘﺤﻠﻴـﻝ ﻫـذا اﻟﻨـوع ﻤـن اﻟﺸـﻌر ﻋـن


اﻟﺸـﺎﻋر ﻤـن ﺨـﻼﻝ رؤﻴﺘـﻪ ﻟﻠـدﻴن واﻟﺘـ ارث أو ﺒﻌﺒـﺎرة أﺨـرى أﺜـر اﻟـدﻴن واﻟﺘـ ارث ﻓـﻲ رؤﻴـﺔ


 


اﻟرﺼﺎﻓﻲ ﻟﻠﻌﻠم واﻟﺘﻌﻠﻴم.


وﻤـن ﻫﻨـﺎ ﻛـﺎن ﻻﺒـد ﻟﻨـﺎ ﻤـن اﺴـﺘﺨ ارج ﺸـﻌر اﻟﺸـﺎﻋر ﻤـن ﺨـﻼﻝ دﻴواﻨـﻪ اﻟﻀـﺨم


واﻟﻤﺘﻌﻠـق ﺒﻤوﻀـوع اﻟﻌﻠـم واﻟﺘﻌﻠـﻴم وﺒﻴـﺎن ﺘـﺄﺜﻴر رؤﻴـﺔ اﻟرﺼـﺎﻓﻲ ﻟﻬـذﻩ اﻟـدﻋوة ﻤـن ﺨـﻼﻝ


ﺘﺠﺎذﺒﻬــﺎ أو ﺘﻨﺎﻓرﻫــﺎ ﻤــﻊ ﻤوﻀــوﻋﻲ اﻟــدﻴن واﻟﺘــ ارث. وﻤــن ﻫﻨــﺎ ﻓﻘــد ﺸــﻐﻝ اﻟﺒﺤــث ﻋــدة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﻫﺗﺯﺍﺯ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺭﺻﺎﻓﻲ ﻟﻠﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻡ ﻣﻥ ﻣﻧﻅﻭﺭ ﺍﻟﺩﻳﻥ ﻭﺍﻟﺗﺭﺍﺙ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 63-77. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9806
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﻫﺗﺯﺍﺯ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺭﺻﺎﻓﻲ ﻟﻠﻌﻠﻡ ﻭﺍﻟﺗﻌﻠﻳﻡ ﻣﻥ ﻣﻧﻅﻭﺭ ﺍﻟﺩﻳﻥ ﻭﺍﻟﺗﺭﺍﺙ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 63-77. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9806