ﺷﻌﺭ ﻫﻼﻝ ﻧﺎﺟﻲ ﻣﺣﺎﻭﻟﺔ ﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﺳﻠﻭﺑﻳﺔ ﺇﺣﺻﺎﺋﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﺩ. ﺳﻣﻳﺭ ﻛﺎﻅﻡ ﺍﻟﺧﻠﻳﻝ

الملخص

ﺘﻤﻴﻝ اﻟد ارﺴﺎت اﻟﻨﻘدﻴﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ اﻟﻰ ﺠﻌـﻝ اﻟـﻨص اﻻدﺒـﻲ ﻨﺼـﺎً ﻟﻐوﻴـﺎً أوﻻ ٬ً ٕوان د ارﺴـﺔ


ﻟﺴـﺎﻨﻴﺎت اﻟـﻨص أﻤـر ﻻﺒـد ﻤﻨـﻪ ﻷن وﻗـﺎﺌﻊ اﻻﺴـﻠوب ((ﻻ ﻴﻤﻛـن اﻟﺘﻘﺎطﻬـﺎ إﻻ ﻋﻠـﻰ ﻤﺴـﺘوى


اﻟﻠﻐــﺔ)) ٬ (١) وﻟﻘــد ﻤــرت د ارﺴــﺔ اﻻﺴــﻠوب ﺒﻤــرﺤﻠﺘﻴن ﻤﻬﻤﺘــﻴن درس ﻓــﻲ اوﻟﻬﻤــﻝ ﻀــﻤن ﻋﻠــم


اﻟﺒﻼﻏـﺔ وﻛـﺎن ذﻟـك ﻋﻠـﻰ ﻤﺴـﺘوى اﻟد ارﺴـﺎت اﻟﻌرﺒﻴـﺔ أو اﻻورﺒﻴـﺔ ﺤﻴـث ﺘـم ﺘﺤدﻴـدﻩ ﻤـن ﺨـﻼﻝ


 


ﻤﻌطﻴﺎت ﻋﻠم اﻟﺒﻼﻏﺔ ﻻ ﻏﻴر .


أﻤﺎ اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻓﻲ د ارﺴﺔ اﻻﺴـﻠوب ﻓﻬـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺘﺤـرر ﻓﻴﻬـﺎ اﻻﺴـﻠوب ﻤـن اﻟﺒﻼﻏـﺔ


ﺘـدرﻴﺠﻴﺎ ﻟﻴﺼـﺒﺢ ﻓﻴﻤـﺎ ﺒﻌـد ﻋﻠﻤـﺎً ﻤﺴـﺘﻘﻼً ﻟـﻪ ﻤﺒﺎدﺌـﻪ وﻤﻘوﻻﺘـﻪ ٕواﺠ ارءاﺘـﻪ اﻟﺨﺎﺼـﺔ وﻴﻨـزع ﻨﺤـو


اﻟوﺼﻔﻴﺔ ﺒدﻻً ﻤن ﻤﻌﻴﺎرﻴﺔ ﻋﻠم اﻟﺒﻼﻏﺔ (٢) وﻛﻤﺎ ﻤَر اﻷﺴﻠوب ﺒﻤرﺤﻠﺘﻴن ﻀـﻤﻨﻴﺔ واﺴـﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ٬


ﻓﺄﻨﻪ ﻟم ﻴﺴﺘﻘر ﻟﻪ ﺘﻌرﻴف واﺤد ﺠﺎﻤﻊ ﻤﺎﻨﻊ ٬ وﻗد ﻨظر إﻟﻴﻪ ﻤن زواﻴﺎ ﻤﺘﻌددة وﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻓـرزت


ﺘﻌرﻴﻔـﺎت ﻛﺜﻴـرة ﻤﻨـذ ان ﻗـﺎﻝ ﺒوﻓـون Buffon ((ان اﻷﺴـﻠوب ﻫـو اﻟرﺠـﻝ ﻨﻔﺴـﻪ)) ٬ (٣) ﺤﺘـﻰ


اﻟد ارﺴـﺎت اﻟﻠﻐوﻴـﺔ واﻷﻟﺴـﻨﻴﺔ اﻟﺤدﻴﺜـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻗﺎﻟـت ﻋﻠـﻰ ﻟﺴـﺎن ﺘـودروف ﺒـﺄن ((اﻷﺴـﻠوب ﻫـو


 


اﻟرﺠﻼن)) ﺒﻌد اﻛﺘﺸﺎف دور اﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﺴﻠوب. (٤)


وﺠﻬـﺎت اﻟﻨظـر ﻫـذﻩ ﺘﺒﺎﻴﻨــت ﻓـﻲ اﻟﻨظـر اﻟـﻰ اﻻﺴــﻠوب وﻗـد ﺤﺼـرﻫﺎ اﻟﺒـﺎﺤﺜون ﻓــﻲ


 


ﺜﻼﺜﺔ: اﻻوﻟﻰ: ﺘرﻛز ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺸﺊ او ﻤﺒدع اﻟﻨص اﻻدﺒﻲ .


واﻟﺜﺎﻨﻴﺔ: ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘﻲ. واﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﻋﻠﻰ اﻟﻨص اﻻدﺒﻲ ﻨﻔﺴﻪ ﻤﺜﺒﺘﺎً ﻋن ﻤؤﻟﻔﻪ واﻟﺘـﻲ ﺘرﻛـز ﻋﻠـﻰ


اﻟﻤﻨﺸﺊ وﺘﻠﺘﻤس ﻤﻔﺎﺘﻴﺢ اﻻﺴﻠوب ﻓﻲ ﺸﺨﺼﻴﺘﻪ ٬ ﻷن اﺴﻠوﺒﻪ ﻴﻛﺸف ﻋن ﻨﻤط ﺘﻔﻛﻴـرﻩ ٬ واﻟﺘـﻲ


ﺘرﻛـز ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﺘﻠﻘـﻲ ﺘﻠـﺘﻤس ((ﻤﻔـﺎﺘﻴﺢ اﻷﺴـﻠوب ﻓـﻲ ردود اﻻﻓﻌـﺎﻝ واﻻﺴـﺘﺠﺎﺒﺎت اﻟﺘـﻲ ﻴﺒـدﻴﻬﺎ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺷﻌﺭ ﻫﻼﻝ ﻧﺎﺟﻲ ﻣﺣﺎﻭﻟﺔ ﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﺳﻠﻭﺑﻳﺔ ﺇﺣﺻﺎﺋﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 1-18. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9815
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺷﻌﺭ ﻫﻼﻝ ﻧﺎﺟﻲ ﻣﺣﺎﻭﻟﺔ ﻟﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﺳﻠﻭﺑﻳﺔ ﺇﺣﺻﺎﺋﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 1-18. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9815