ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﻐﺫﻳﺔ ﺍﻟﻣﺭﺗﺩﺓ ﺍﻟﻣﺗﻘﺩﻣﺔ ﻭﺍﻟﻣﺗﺄﺧﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﺫﻛﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ. ﻋﻠﻲ ﻣﻁﻧﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﻧﺑﻛﻲ

الملخص

ﻴﻬـدف اﻟﺒﺤـث اﻟﺤـﺎﻟﻲ ﻤﻌرﻓـﺔ ﻓﺎﻋﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻐذﻴـﺔ اﻟﻤرﺘـدة: اﻟﻤﺘﻘدﻤـﺔ واﻟﻤﺘـﺄﺨرة ﻓـﻲ ﺘـذﻛر


اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ ﻟـدى طﻠﺒـﺔ اﻟﺼـف اﻷوﻝ اﻟﻤﺘوﺴـط ﻓـﻲ ﻤـﺎدة اﻟﻌﻠـوم اﻟﻌﺎﻤـﺔ. ﺒﻠـﻎ ﺤﺠـم


اﻟﻌﻴﻨـﺔ (١٣٤) طﺎﻟـب وطﺎﻟﺒـﺔ ٬ ﻤـﻨﻬم (٦٦) طﺎﻟـب و (٦٨) طﺎﻟﺒـﺔ ﻓـﻲ ﻤدرﺴـﺘﻴن ٬ اﺤـدﻫﻤﺎ


ﻟﻠـذﻛور واﻻﺨـرى ﻟﻺﻨـﺎث اﺨﺘﻴرﺘـﺎ ﻋﺸـواﺌﻴﺎً ﻤـن ﺒـﻴن اﻟﻤـدارس اﻟﻤﺘوﺴـطﺔ واﻟﺜﺎﻨوﻴـﺔ اﻟواﻗﻌـﺔ ﻓـﻲ


ﻤرﻛز ﻤدﻴﻨﺔ ﺒﻌﻘوﺒﺔ. وزﻋوا ﻫؤﻻء اﻟطﻠﺒـﺔ ﻤﺴـﺒﻘﺎً ﻋﻠـﻰ ارﺒـﻊ ﻤﺠﻤوﻋـﺎت ٬ اﺜﻨـﺎن ﻟﻠـذﻛور واﺜﻨـﺎن


ﻟﻼﻨﺎث. ﺘﻤت ﻤﻛﺎﻓﺌﺘﻬم ﺒـ(اﻟﺘﺤﺼﻴﻝ اﻟﺴﺎﺒق ﻓﻲ اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺎت واﻟﻌﻠـوم اﻟﻌﺎﻤـﺔ واﻟﻌﻤـر اﻟزﻤﻨـﻲ).


ﻨﻔــذت اﻟﺘﺠرﺒــﺔ ﻓــﻲ ﺒداﻴــﺔ اﻟﻔﺼــﻝ اﻟد ارﺴــﻲ اﻟﺜــﺎﻨﻲ .(٢٠٠٦-٢٠٠٥) اﻋــد اﻟﺒﺎﺤــث ﺴــﺘﺔ


اﺨﺘﺒﺎ ارت ﺘﺤﺼﻴﻠﻴﺔ ﻤن ﻨوع اﻻﺨﺘﻴﺎر ﻤن ﻤﺘﻌدد ٬ طﺒـق اﻻوﻝ ﺒﻌـد اﻛﻤـﺎﻝ اﻓـ ارد اﻟﻌﻴﻨـﺔ د ارﺴـﺔ


اﻟﺠـزء اﻻوﻝ ﻤـن اﻟﻤـﺎدة اﻟد ارﺴـﻴﺔ ٬ وﻫﻛـذا ﻟﺒﻘﻴـﺔ اﻻﺠـ ازء. اﻋـد اﻟﺒﺎﺤـث ﻤﻔﺘـﺎح ﻟﺘﺼـﺤﻴﺢ ﻛـﻝ


اﺨﺘﺒﺎر وﺼﺤﺤت اﺠﺎﺒﺎت اﻓـ ارد اﻟﻤﺠﻤوﻋـﺔ اﻻوﻟـﻰ ﻤـن اﻟـذﻛور واﻻﻨـﺎث ﻤﺒﺎﺸـرة ﺒﻌـد اﻻﻨﺘﻬـﺎء


ﻤـن اﺠﺎﺒـﺎﺘﻬم ﻋﻠـﻰ ﻛـﻝ اﺨﺘﺒـﺎر ووزﻋـت او ارق اﻻﺨﺘﺒـﺎر ﻋﻠـﻴﻬم ﺜـم ﺴـﺤﺒت ﻤـﻨﻬم ﻓـﻲ ﻨﻬﺎﻴـﺔ


اﻟدرس ٬ واﻟﺘﻲ ﺴﻤﻴت (اﻟﺘﻐذﻴﺔ اﻟﻤرﺘدة اﻟﻤﺘﻘدﻤﺔ). وﺼـﺤﺤت اﺠﺎﺒـﺎت اﻓـ ارد اﻟﻤﺠﻤوﻋـﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴـﺔ


ﻤن اﻟذﻛور واﻻﻨـﺎث ووزﻋـت ﻋﻠـﻴﻬم ﺒﻌـد ﻤﻀـﻲ اﺴـﺒوع وﺴـﺤﺒت ﻤـﻨﻬم واﻟﺘـﻲ ﺴـﻤﻴت (اﻟﺘﻐذﻴـﺔ


اﻟﻤرﺘـدة اﻟﻤﺘـﺄﺨرة). ﻗﺎﻤـت ﺒﺎﻟﺘـدرﻴس ﻤدرﺴـﺔ اﻟﻤـﺎدة ﻓـﻲ ﻛـﻝ ﻤدرﺴـﺔ ٬ وﺘـم اﻋـداد اﺨﺘﺒـﺎر ﺘـذﻛر


اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ اﺨﺘﻴـرت ﻓﻘ ارﺘـﻪ ﻤـن ﺒـﻴن ﻓﻘـ ارت اﻻﺨﺘﺒـﺎ ارت اﻟﺴـﺘﺔ واﻟﺘـﻲ ﻟﻬـﺎ أﻓﻀـﻝ


ﻤﻌﺎﻤﻝ ﺴﻬوﻟﺔ وأﻋﻠﻰ ﻗدرة ﺘﻤﻴﻴزﻴﺔ. طﺒق اﻻﺨﺘﺒﺎر ﻓﻲ ﻨﻬﺎﻴﺔ اﻟﺘﺠرﺒﺔ اﻟﺘﻲ اﺴﺘﻐرﻗت ﺸـﻬرﻴن.


واظﻬــر اﻻﺨﺘﺒــﺎر اﻟﺘــﺎﺌﻲ ﻋــدم ﺘﻔــوق أي ﻤﺠﻤوﻋــﺔ ﻋﻠــﻰ اﻻﺨــرى ﻤــن ﻤﺠﻤــوﻋﺘﻲ اﻟــذﻛور


 


واﻻﻨﺎث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﻐﺫﻳﺔ ﺍﻟﻣﺭﺗﺩﺓ ﺍﻟﻣﺗﻘﺩﻣﺔ ﻭﺍﻟﻣﺗﺄﺧﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﺫﻛﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 347-367. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9817
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ ﺍﻟﺗﻐﺫﻳﺔ ﺍﻟﻣﺭﺗﺩﺓ ﺍﻟﻣﺗﻘﺩﻣﺔ ﻭﺍﻟﻣﺗﺄﺧﺭﺓ ﻓﻲ ﺗﺫﻛﺭ ﻁﻠﺑﺔ ﺍﻟﺻﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻣﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 347-367. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9817