ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺗﺟﻭﺍﺏ ﻟﺩﻯ ﻣﺩﺭﺳﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻻﺣﻳﺎء ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺭﺍﺋﺩ ﺑﺎﻳﺵ ﺍﻟﺭﻛﺎﺑﻲ

الملخص

إن ﺘﻘدم اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ورﻗﻴﻬﺎ ﻴﻌﺘﻤد ﺒﺎﻟدرﺠﺔ اﻷﺴﺎس ﻋﻠﻰ ﻤـﺎ ﻴﻤﺘﻠﻛـﻪ اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ﻤـن


ﻗـوى ﺒﺸـرﻴﺔ ﻗـﺎدرة ﻋﻠـﻰ اﺴـﺘﻐﻼﻝ ﻤـواردﻩ اﻟطﺒﻴﻌﻴـﺔ ﺒﺄﻓﻀـﻝ ﺼـورة ﻤﻤﻛﻨـﺔ ٬ وﺘﻌﺘﺒـر اﻟﺘرﺒﻴـﺔ


إﺤدى اﻟوﺴﺎﺌﻝ اﻟﻤﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﻟﻠﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺨﻠف واﻟﺴﻴر ﻓﻲ رﻛب اﻟﺤﻀﺎرة واﻟﺘﻘدم ٬ ﻟﻤﺎ ﻟﻬﺎ


ﻤـن دور ﻛﺒﻴـر ﻓـﻲ ﺘﻨﻤﻴـﺔ ﺸﺨﺼـﻴﺔ اﻟﻔـرد ﻓـﻲ ﺠﻤﻴـﻊ اﻟﺠواﻨـب اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ ٬ واﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴـﺔ ٬ واﻟﻨﻔﺴـﻴﺔ ٬


واﻟﺠﺴـﻤﻴﺔ ٬ وﻤﺴـﺎﻋدﺘﻪ ﻋﻠـﻰ اﻟﺘﻛﻴﻴـف اﻻﻴﺠـﺎﺒﻲ ﻤـﻊ اﻟﺒﻴﺌـﺔ اﻟطﺒﻴﻌﻴـﺔ واﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ ٬ وان اﻫـم


ﻤﺤﺎو ارﻟﺘرﺒﻴﺔﻫواﻟﻤـدرس ٬ ﺤﻴث ﻴﻌـد دورﻩ ﻤـن اﻫـم اﻟﻌواﻤـﻝ اﻟﻤـؤﺜرة ﻓـﻲ ﺴـﻠوك اﻟطﺎﻟـب وﻋﻠﻴـﻪ


ﻴﺘوﻗف ﻨﺠـﺎح اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘرﺒوﻴـﺔ واﻟﺘـﻲ ﻴـﻨﻌﻛس ﻤردودﻫـﺎ ﻋﻠـﻰ ﺘﻘـدم اﻟﻤﺠﺘﻤـﻊ ورﻗﻴـﻪ.وﻟﻛﻲ ﻴﻘـوم


ﻤـدرس اﻟﻌﻠـوم ﺒـدورﻩ ﻓـﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﺒﻨﺠـﺎح ﻻﺒـد ﻤـن ان ﺘﺘـوﻓر ﻟدﻴـﻪ ﻛﻔﺎﻴـﺎت وﻤﻬـﺎ ارت


ﻤﺘﻨوﻋﺔ ﻓﻀﻼ ﻋن اﻤﺘﻼﻛﻪ ﻟﻠﻤﻌﻠوﻤﺎت اﻟﻛﺎﻓﻴﺔ ٬ واﻫم ﺘﻠك اﻟﻤﻬﺎ ارت ﻫﻲ ﻤﻬﺎرة اﻻﺴﺘﺠواب او


اﻟﺘﺴﺄوﻝ ٬ وان ﻛﻔﺎءة اﻟﺘدرﻴس ﺘﻘـﺎس ﺒدرﺠـﺔ ﻛﺒﻴـرة ﺒطﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺴـؤاﻝ اﻟﻤوﺠـﻪ. ﻟـذا ﻴﻬـدف اﻟﺒﺤـث


اﻟﺤﺎﻟﻲ اﻟﻰ اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ ﻤﻬﺎ ارت اﻻﺴﺘﺠواب ﻟدى ﻤدرﺴﻲ ﻤﺎدة اﻻﺤﻴﺎء ﻤن ﺨﻼﻝ ﺒﻨـﺎء اداة


ﻟﻘﻴـﺎس ﺘﻠـك اﻟﻤﻬـﺎ ارت ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﻤﻼﺤظـﺔ ﺴـﻠوك اﻓـ ارد ﻋﻴﻨـﺔ اﻟﺒﺤـث ٬ وﺘـم إﻴﺠـﺎد ﺼـدﻗﻬﺎ ﻤـن


ﺨﻼﻝ ﻋرﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻟﺨﺒ ارء واﻟﻤﺤﻛﻤﻴن ٬ وﺘم اﻴﺠﺎد ﺜﺒﺎﺘﻬﺎ ﺤﻴث ﺒﻠﻎ .(٠٬٨٢ )


ﻟﻘــد ﺘﻀــﻤﻨت اﻷداة (٣٧) ﻓﻘــرة ﻤوزﻋــﺔ ﻋﻠــﻰ ﺜﻼﺜــﺔ ﻤﺠــﺎﻻت ﻫــﻲ (ﺘوﺠﻴــﻪ اﻷﺴــﺌﻠﺔ ٬ ﺘﻠﻘﻲ


اﻹﺠﺎﺒـﺎت ٬ ﺘﻨظـﻴم اﻟﺠــو اﻟﺼـﻔﻲ) وﻫــﻲ ﺨﻤﺎﺴـﻴﺔ اﻟﺒــداﺌﻝ ٬ ﺘﻛوﻨـت ﻋﻴﻨــﺔ اﻟﺒﺤـث ﻤــن (٢٣)


ﻤدرﺴـﺎ وﻤدرﺴـﺔ ﻤـن (٢٣) ﻤدرﺴـﺔ ٬ طﺒﻘـت ﻋﻠـﻴﻬم اﻷداة ﺒﺘـﺎرﻴﺦ .٢٠٠٢/٢/٢٥ اﺴـﺘﺨدﻤت


اﻟوﺴــﺎﺌﻝ اﻹﺤﺼــﺎﺌﻴﺔ آﻻﺘﻴــﺔ (ﻤﻌﺎﻤــﻝ ﻻرﺘﺒــﺎط ﺴــﻛوت ٬ اﻟوﺴــط اﻟﺤﺴــﺎﺒﻲ ٬ اﻟوﺴــط اﻟﻤــرﺠﺢ


٬ اﻟــوزن اﻟﻤﺌــوي) .وﻤــن اﻟﻨﺘــﺎﺌﺞ اﻟﺘــﻲ ﺘوﺼــﻠت اﻟﻴﻬــﺎ اﻟد ارﺴــﺔ إن ﻫﻨــﺎك (٣٧) ﻤﻬــﺎرة ﻴوﻛــد


اﻟﻤدرﺴــﻴن ﻋﻠــﻰ اﺴــﺘﺨداﻤﻬﺎ ٬ واﺤﺘﻠــت اﻟﻤﻬــﺎ ارت آﻻﺘﻴــﺔ اﻟﻤرﺘﺒــﺔ اﻷوﻟــﻰ (ﺘوﺠﻴــﻪ أﺴــﺌﻠﺔ ذات


ﻋﻼﻗﺔ ﺒﻤوﻀوع اﻟدرس أﻫداﻓﻪ ٬ ﻴﻛرر إﺠﺎﺒـﺔ اﻟﺴـؤاﻝ ﺒﺄﺴـﻠوب ﻴﻔﻬﻤـﻪ اﻟطﻠﺒـﺔ ﺠﻤﻴﻌـﺎ ٬ ﻻ ﻴﺴـﻤﺢ


ﻟﻠطﻠﺒﺔ ﺒﺎﻹﺠﺎﺒﺔ دون اﺴﺘﺌذان).وﻓﻲ ﻀوء ﻨﺘﺎﺌﺞ اﻟﺒﺤث وﻀﻌت ﻋدة ﺘوﺼﻴﺎت وﻤﻘﺘرﺤﺎت.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺗﺟﻭﺍﺏ ﻟﺩﻯ ﻣﺩﺭﺳﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻻﺣﻳﺎء ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 445-472. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9818
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺗﺟﻭﺍﺏ ﻟﺩﻯ ﻣﺩﺭﺳﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻻﺣﻳﺎء ﻓﻲ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺛﺎﻧﻭﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 445-472. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9818