ﻧﻅﺎﻡ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻳﺣﺩﺩ ﺍﻹﻧﺟﺎﺯ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻧﺎﺷﺋﻳﻥ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺳﻠﻣﺎﻥ ﻧﺻﻳﻑ ﺍﻟﻌﺟﻳﻠﻲ

الملخص

­۱ ﻤـن ﺨـﻼﻝ اطﻼﻋﻨـﺎ ﻋﻠـﻰ اﻟﻤﺼـﺎدر ﻓـﻲ ﻤوﻀـوع اﺴـﺘﺨدام اﻨظﻤـﺔ اﻟﺘـدرﻴب ﻟﻠﺒﺤـث ﻤـن


ﻤوﻀوع اﻟﻤﺴﺘوﻴﺎت اﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ و اﻻرﻗـﺎم اﻟﻘﻴﺎﺴـﻴﺔ وﺠـدﻨﺎ ان ﻋـدة اﻻﻨظﻤـﺔ ﺘﻛـون وﻓـق


ﻤﻌطﻴﺎت اﻟﻤواﻀﻴﻊ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ ﻛﺎﻟﻔﻴزﻴـﺎء و اﻟﻛﻴﻤﻴـﺎء واﻻﺤﺼـﺎء واﻟﻤﻴﻛﺎﻨﻴـك و اﻟـﺘﻌﻠم ﻟﻬـﺎ ﻋﻼﻗـﺔ


ﻤﺒﺎﺸــرة ﻓــﻲ ﻫــذﻩ اﻻﻨظﻤــﺔ ﻻﻨــواع اﻻﻨﺸــطﺔ اﻟ ارﻀــﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔــﺔ . ﻴﺘطﻠــب اﻟﺤﺼــوﻝ ﻋﻠــﻰ


اﻟﻤﺴـﺘوﻴﺎت اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻴـﺔ اﻟﻌﻤـﻝ ﻤـﻊ اﻟﻨﺎﺸـﺌﻴن و اﻟﺸـﺒﺎب ﻟﺘﺤدﻴـد اﻻﻨﺠـﺎز اﻟرﻴﺎﻀـﻲ وان


ﺘدرﻴب اﻟﻨﺎﺸﺌﻴن ﻟﻠﻤﺴﺘوﻴﺎت اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻋﻼوة ﻋﻠﻰ اﻋﺘﻤﺎدﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻠوم اﻟﺴﺎﺒﻘﺔ ﻴﺠب ان ﻨﺤـدد


اﻨظﻤـﺔ اﻟﺘـدرﻴب و اﻻﻟﻌـﺎب اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ و ﻤـن ﻫـذﻩ اﻻﻨظﻤـﺔ ﻨظـﺎم اﻟﺘـدرﻴب ﻟﻠﻤﺴـﺘوى اﻟﻌـﺎﻟﻲ


ﻟﻠﻨﺎﺸــﺌﻴن و ﻫــذا ﻤــﺎ ﺴــﻴﻔﺘﺢ ﻤﺠــﺎﻝ واﺴــﻊ اﻤــﺎم اﻟﺒﺤــوث ﻓــﻲ اﻟﻤﺠــﺎﻻت اﻟﻤﺘﻌــددة ﻟﻤﺨﺘﻠــف


اﻻﻨظﻤــﺔ اﻟرﻴﺎﻀــﻴﺔ ﻟﻘــد ﺨــﺎض اﻟﻛﺜﻴــرون ﻓــﻲ ﻤﺠــﺎﻝ اﻟﺘــﺎﻟﻴف ﻓــﻲ اﻟﺘــدرﻴب و ﺘﻨــﺎوﻟوا ﻓﻴــﻪ


اﺘﺠﺎﻫﺎت ﻛﺜﻴرة ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺘدرﻴب ﻓﻲ اﻟﻤﻴدان اﻟﺘطﺒﻴﻘﻲ ﻟزﻴـﺎدة اﻻﻨﺠـﺎز اﻟرﻴﺎﻀـﻲ ﻓـﻲ ﻤﺠـﺎﻝ


اﻻﻋﺠﺎز ﻓﻲ اﻟﻘد ارت اﻟﻤﻴداﻨﻴﺔ و ﻴﻘدم اﻟﻴوم اﻟﻌﺎﻟم ﻓﻲ اﻻﻨﺠﺎز اﻟرﻴﺎﻀﻲ ﺘﻘـدﻤﺎ ﺴـرﻴﻌﺎ و ﻫـذا


ﻴظﻬر ﻓﻲ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴـﺎت اﻟرﻗﻤﻴـﺔ و ﻛـذﻟك ﻓـﻲ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴـﺎت ﻏﻴـر اﻟرﻗﻤﻴـﺔ ﻛﻤـﺎ ﻨﺸـﺎﻫدﻩ ﻓـﻲ اﻟﺒطـوﻻت


 


اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ واﻻوﻟﻤﺒﻴﺔ واﻟدوﻟﻴﺔ و ﻏﻴرﻫﺎ .


۲­۱ ﻣﺷﻛﻠﺔ ﺍﻟﺑﺣﺙ:


 


اﻟﺘـدرﻴب اﻟرﻴﺎﻀـﻲ ﻴﺴـﺎﻋد ﺒﺼـورة ﻓﻌﺎﻟـﺔ ﻋﻠـﻰ ﺘﻨﻤﻴـﺔ اﻟﻘﺎﺒﻠﻴـﺎت اﻟﺠﺴـﻤﻴﺔ و اﻟﺘﻛﻨﻴﻛﻴـﺔ


واﻟﺘﻛﺘﻴﻛﻴــﺔ و اﻟﺘﻬﻴﺌــﺔ اﻟﻔﻛرﻴــﺔ و اﻟذﻫﻨﻴــﺔ و ﺒــﻨﻔس اﻟوﻗــت ﻟــﻪ ﺘــﺎﺜﻴر ﺘرﺒــوي ﻋﻠــﻰ اﻟﺸﺨﺼــﻴﺔ


اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺔ و ﻻﻴﻤﻛـن اﻟﻔﺼـﻝ ﺒـﻴن ﺘرﺒﻴـﺔ اﻟرﻴﺎﻀـﻲ ﻤـن ﻋـﺎدات و طﻤـوح و ﻨظـﺎم و اﺤﺘـ ارم


واﻟرﻏﺒـﺔ ﻋـن اﻟﺘﻬﻴﺌـﺔ اﻟﻔﻛرﻴـﺔ و اﻟذﻫﻨﻴـﺔ ﻤـن ﺨـﻼﻝ اﻻد ارك و اﻟﺘﺼـور و اﻻﺒـداع ﺒﺎﺴـﺘﻌﻤﺎﻝ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻧﻅﺎﻡ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻳﺣﺩﺩ ﺍﻹﻧﺟﺎﺯ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻧﺎﺷﺋﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 391-402. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9820
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻧﻅﺎﻡ ﺍﻟﺗﺩﺭﻳﺏ ﻳﺣﺩﺩ ﺍﻹﻧﺟﺎﺯ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻧﺎﺷﺋﻳﻥ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 49, 391-402. https://doi.org/10.35950/cbej.vi49.9820