ﺍﺛﺭ ﺍﺳﺗﻌﻣﺎﻝ ﺍﻟﺗﺭﻏﻳﺏ ﻭﺍﻟﺗﺭﻫﻳﺏ ﻓﻲ ﺗﺣﺻﻳﻝ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ ﺑﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺭﺍﻥ ﺍﻟﻛﺭﻳﻡ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺍﺑﺗﺳﺎﻡ ﻣﻭﺳﻰ ﺍﻟﺳﺎﻋﺩﻱ

الملخص

ﻫﻨﺎك ﺠﻬود ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴرة ﺒذﻟت ﻤن اﺠﻝ ﺘطوﻴر ﺘدرﻴس اﻟﺘرﺒﻴﺔ اﻻﺴﻼﻤﻴﺔ ﺴﻌت ﺠﺎﻫدة ﻟﻠﻤواﻛﺒﺔ


 


اﻟﺘﻘدم اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻤﻨﺸود ﻓﻲ ﺘدرﻴس ﺘﻠك اﻟﻤﺎدة ٬ اﻻ اﻨﻬﺎ ﻤﺎ ازﻟت ﻤﻘﻴدة ﺒﺄﺴﺎﻟﻴب ﺘدرﻴﺴﻴﺔ ﺴﺎدت اﻟﻤﺎﻀﻲ


 


وﺒﻘﻲ ﺘدرﻴﺴﻬﺎ ﻴﻌﺘﻤد اﻻﺴﺎﻟﻴب اﻟﺘﻘﻠﻴدﻴﺔ ﺒدﻻً ﻤن اﺴﺘﻌﻤﺎﻟﻪ اﻻﺴﺎﻟﻴب اﻟﺘدرﻴﺴﻴﺔ اﻻﻛﺜر ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ٬ اذ ﻨﺠد


 


اﻨﻬﺎ ﻗد اﻫﻤﻠت اﺜر اﻟطﺎﻟب ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺘرﺒوﻴﺔ واوﻟت اﻟﻤدرس اﻫﺘﻤﺎﻤﺎ ﻛﺒﻴ ار واﻋطﺘﻪ اﻻﺜر


 


اﻟرﻴﺎدي ﻓﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ٬ ﺒﻌﻛس ﻤﺎ ﻨﺎدت ﺒﻪ اﻻﺘﺠﺎﻫﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ اﻟﺤدﻴﺜﺔ ( اﻟﺴﺎﻋدي ٬


 


( ٢٠٠٠٬٢ .


 


وﻗد اوﺼﻰ اﻟﻤؤﺘﻤر اﻻﺴﻼﻤﻲ اﻟﻤﻨﻌﻘد ﻓﻲ ﻤﻛﺔ اﻟﻤﻛرﻤﺔ (١٩٩٧ ) ﺒﻀرورة اﻟﺘوﺴﻊ ﻓﻲ ﻗ ارءاة


 


اﻟﻘ ارن وﺤﻔظﻪ اﺒﺘداءاً ﻤن اﻟﻤرﺤﻠﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴﺔ ﻤﻊ اﻟﺘوﺴﻊ ﻓﻲ اﻟﺘﻔﺴﻴر واﻟﻔﻬم اﻟدﻗﻴق ﻟﻠﺼﻔوف اﻟﻤﺘﻘدﻤﺔ


 


وﻴﻨﺒﻐﻲ ان ﻴﻌود اﻟﺘﻠﻤﻴذ ﻤﻨذ اﻟﺒداﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﻼوة اﻟﻘ ارن وﺘدﺒر اﻴﺎﺘﻪ واﻟﻔﻬم اﻟواﺴﻊ ﻟﻤﻌﺎﻨﻴﻪ اﻟﻛرﻴﻤﺔ ﻟﻘوﻟﻪ


 


ﺘﻌﺎﻟﻰ ( ورﺘﻝ اﻟﻘ ارن ﺘرﺘﻴﻼً ( (اﻟﻤزﻤﻝ (٤ / (ﻋﺒد اﷲ واﺨرون .( ٧٢ : ١٩٩١ ٬


 


وﺠﺎءت ﺘوﺼﻴﺎت ورﻗﺔ اﻟﻨﻬوض اﻟﺘرﺒوي ﺘﺒﻴﻴن ذﻟك ٬ اذ ﺘؤﻛد اﻨﻪ ﻴﻨﺒﻐﻲ ان ﻴﻔﻬم اﻟﺘﻠﻤﻴذ اﻟﻘ ارن


 


اﻟﻛرﻴم ﺘﻤﺎﻤﺎ ٬ً ﻓﻀﻼً ﻋﻠﻰ اﻨﻪ ﻴﻨﺒﻐﻲ ان ﻴﻔﻬم اﻟﻘ ارن اﻟﻛرﻴم ﺒﻤﻨﻬﺞ اﻟﻘ ارن اﻟﻛرﻴم ﺒﻤﻨﻬﺞ ﻋﻠﻤﻲ ﻤﺘﻛﺎﻤﻝ ٬


 


وان ﻴﻛون ذﻟك ﻤن دون اﺠﺘﻬﺎدات واﻴﻀﺎً ﻀرورة اﻴﺠﺎد وﺒﻨﺎء اﺴس ﺨطﺔ ﺘﻌﻠﻴم اﻟﻘ ارن اﻟﻛرﻴم واﻟﺘرﺒﻴﺔ


 


اﻻﺴﻼﻤﻴﺔ واﻻﺠ ارءات اﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ اﻟﻤطﻠوﺒﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ واﻟﻛﺘب واﻟﺨطط اﻟد ارﺴﻴﺔ واﻟﺘﻘوﻴم واﻻﻤﺘﺤﺎﻨﺎت


 


واﻻﻋداد واﻟﺘدرﻴب واﻻﻨﺸطﺔ (ﻨﺼﻴف واﺨرون .(١٩٩٤:٩ ٬


 


وﺘوﺼﻲ د ارﺴﺔ ( اﻟﺒ ازز ( ١٩٩٤ ٬ ﺒﺎﻟﺤث ﻋﻠﻰ ﻀرورة اﻗﺎﻤﺔ دو ارت ﺘﻨﺸﻴطﻴﺔ ﻗﺼﻴرة ﻓﻲ


 


ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺘﻔﺴﻴر واﻟﺘﻼوة ﻤﻊ زﻴﺎدة اﻟﺠواﻨب اﻟﺘطﺒﻴﻘﻴﺔ واﻟﺘدرﻴﺒﺎت اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻤﻨﻬﺎ ﻟزﻴﺎدة ﻛﻔﺎﻴﺎت اﻟﻤﻌﻠﻤﻴن


 


واﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻓﻲ ﺘﻠك اﻟﻤﺎدة ﻓﻀﻼً ﻋﻠﻰ اﻫﻤﻴﺔ ﺘﺴﻠﻴم ﻤﺴؤوﻟﻴﺔ ﺘدرﻴس ﺘﻠك اﻟﻤﺎدة اﻟﻰ ﻤﻌﻠﻤﻴن ذوي ﻛﻔﺎﻴﺔ


 


ﻋﻠﻤﻴﺔ ٬ اذ اﻨﻬﺎ ﺘﺤث ﺒذﻟك اﻟﺠﺎﻨب ﻤن اﻟﻤﻨظور اﻻﺴﻼﻤﻲ ﺒﺘذﻟﻴﻝ ﺼﻌوﺒﺎت ﺘدرﻴس ﺘﻠك اﻟﻤﺎدة واﻴﺠﺎد


 


ﺴﺒﻝ ووﺴﺎﺌﻝ ﺘطوﻴرﻫﺎ ٬ وﺘﺄﻛﻴد ﻀرورة اﻋداد اﻟﻤﻌﻠم اﻋداداً ﻴﻨﺴﺠم ﻤﻊ ﺘدرﻴس ﺘﺘﻠك اﻟﻤﺎدة ( اﻟﺒ ازز ٬


 


(١٩٩٤:٥٣ .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺍﺛﺭ ﺍﺳﺗﻌﻣﺎﻝ ﺍﻟﺗﺭﻏﻳﺏ ﻭﺍﻟﺗﺭﻫﻳﺏ ﻓﻲ ﺗﺣﺻﻳﻝ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ ﺑﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺭﺍﻥ ﺍﻟﻛﺭﻳﻡ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 239-272. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9826
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺍﺛﺭ ﺍﺳﺗﻌﻣﺎﻝ ﺍﻟﺗﺭﻏﻳﺏ ﻭﺍﻟﺗﺭﻫﻳﺏ ﻓﻲ ﺗﺣﺻﻳﻝ ﺗﻼﻣﻳﺫ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻻﺑﺗﺩﺍﺋﻳﺔ ﺑﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺭﺍﻥ ﺍﻟﻛﺭﻳﻡ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 239-272. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9826