ﺃﺳﺑﺎﺏ ﻋﺯﻭﻑ ﻁﻠﺑﺔ ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ ﻋﻥ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ ﺍﻟﻔﺭﺩﻱ ﺩﺍﺧﻝ ﺍﻟﻘﺎﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﺃ.ﻡ.ﺩ.ﻣﻧﻰ ﻁﻪ ﺍﻟﺣﻳﺩﺭﻱ
ﻡ. ﻋﺑﺎﺱ ﻋﻠﻭﺍﻥ ﺩﺍﻭﺩ

الملخص

إن ﻓـن اﻟﺘـدرﻴس ﻴﺘطـور ﻤـن ﺨـﻼﻝ اﻟﻌﻼﻗـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺘـرﺒط ﻤﺒـﺎدئ اﻟﺘﻌﻠـﻴم اﻟﻔﻌـﺎﻝ ﺒﻤﺠـﺎﻻت أداء


اﻟﻤﻌﻠﻤـﻴن داﺨـﻝ اﻟﺼـف ٬ وﻫـﻲ ﻋﻠـﻰ ﻨﻘـﻴض ﻤـن اﻟﺘوﺠﻬـﺎت اﻟﻘدﻴﻤـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻨـت ﺘﻌﺘﻤـد ﻓـﻲ


ﺘﻘوﻴم اﻟﻤﻌﻠﻤﻴن ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﺘرﻛﻴز ﻋﻠﻰ ﺼﻔﺎت اﻟﻤﻌﻠﻤـﻴن ﻛﻤؤﺸـ ارت ﻤﻔﺘرﻀـﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠـﻴم


ﻓـﻲ ﺤـﻴن ﻨـرى إن اﻟﺘوﺠـﻪ اﻟﺤـدﻴث ﻓـﻲ ﺘﻘـوﻴم اﻟﻤﻌﻠـم ﻴﺠـب أن ﻴرﻛـز ﻋﻠـﻰ ﻗدرﺘـﻪ ﻓـﻲ ﺘرﺠﻤـﺔ


 


ﺤﺠم اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت اﻟﻤﻌرﻓﻴﺔ اﻟﻤرﺘﺒطﺔ ﺒﻔن اﻟﺘدرﻴس واﻟﺘﻲ ﺘﺘرﺠم إﻟﻰ ﺨطوات ﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .


وﺤﺴـب اﻋﺘﻘـﺎد ﺒﻌـض اﻟﺘرﺒـوﻴﻴن ﻤـن إن اﻟﺘـدرﻴب اﻟﻛﺎﻤـﻝ ﻓـﻲ اﻟﻤـواد اﻟد ارﺴـﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻫـو


ﻤطﻠب ﻤﺴﺒق أﺴﺎﺴﻲ ﻷﻴﺔ د ارﺴﺔ ﺠدﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻠـم اﻟﺘـدرﻴس وﻤـن اﻟﻤﻬﻤـﺎت اﻟواﻀـﺤﺔ واﻟﻼزﻤـﺔ


ﻟﺘطﺒﻴـــق ﻫـــذا اﻟﺘوﺠـــﻪ ﻫـــو ﺘﺤدﻴـــد ﻤﻌـــﺎﻟم ﻫـــذﻩ اﻟﻤﺒـــﺎدئ واﻟﺨﺎﺼـــﺔ ﺒﺎﻟﺘـــدرﻴس اﻟﻔﻌـــﺎﻝ


 


:٢٨) ص (٧ .


إن إﻋـداد ﻤﻌﻠـم اﻟﻤدرﺴـﺔ اﻻﺒﺘداﺌﻴـﺔ ﻴﺨﺘﻠـف إﻟـﻰ ﺤـد ﻛﺒﻴـر ﻤـن ﺒﻠـد إﻟـﻰ آﺨـر ﻤـن ﺤﻴـث ﻤـدة


اﻟد ارﺴﺔ ٬ وﻤؤﻫﻼت اﻻﻟﺘﺤﺎق ٬ وﻛﻤﻴﺔ اﻟﺘدرﻴب ﻋﻠﻰ اﻟﺘـدرﻴس ٬ واﻟﻤـواد اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ اﻟﻤﺘـوﻓرة ﻟـدى


اﻟﻤﻌﻠم ﻋﻨد اﻟﺘدرﻴب وﻨوع اﻟد ارﺴﺔ . وﺒﻤﺎ أن ﻹﻋداد اﻟﻤﻌﻠم أﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴرة ﻗﺒﻝ اﻟﺨدﻤﺔ ﻓﻘد اﻫﺘم


اﻟﺘرﺒوﻴــون واﻟﻤﺸــرﻓون ﺒﻬــذا اﻟﺠﺎﻨــب وﺒﺸــﻛﻝ ﻓﻌــﺎﻝ ﻤــن ﺨــﻼﻝ ﺘدرﻴﺴــﻬم ﻓــﻲ ﻤﻌﺎﻫــد ودور


وﻛﻠﻴـﺎت اﻟﻤﻌﻠﻤـﻴن .... اﻨﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠـﻴم ﻟﻬـﺎ ﻋـدة ﻤﺘطﻠﺒـﺎت ﻤﻨﻬـﺎ اﻟﻤﺤﺘـوى واﻟطﺎﻟـب وأﺴـﺎﻟﻴب


وط ارﺌق اﻟﺘﻌﻠﻴم وأﺴﺎﻟﻴب اﻟﺘﻘوﻴم وﻓﻲ ﻛﻝ ﻤطﻠب ﻗد ﺘﺘواﺠد ﻤﻌوﻗﺎت ﻓﻲ طرق ﺘﺤﻘﻴﻘﻬـﺎ ٬ ﻤﻨﻬـﺎ


ﻤﺎﻴﺘﻌﻠق ﺒﺎﻟﻤﻌﻠم ﻨﻔﺴﻪ ﻛـﺎﻟﺘردد واﻟﻘﻠـق ﻋﻨـد اﻟﻘﻴـﺎم ﺒﻤﻬﻤـﺔ اﻟﺘﻌﻠـﻴم وﻗـد ﻴﻌـود اﻟﺴـﺒب أﺤﻴﺎﻨـﺎ ﻓـﻲ


ذﻟك ﻟﻌـدم ﻤﻤﺎرﺴـﺔ اﻟﺘـدرﻴب واﻟـدروس اﻟﺘطﺒﻴﻘﻴـﺔ أﺜﻨـﺎء اﻹﻋـداد وﻗﺒـﻝ اﻟﺨدﻤـﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴـﺔ ٬ إﻀـﺎﻓﺔ


إﻟـﻰ ﻨﻘـص اﻟﻤﻌﻠوﻤـﺎت . ﻛﻤـﺎ أن اﻟﺘﻐﻴـ ارت اﻟﺴـرﻴﻌﺔ واﻟﻤﺴـﺘﻤرة ﻓـﻲ ﻤﺨﺘﻠـف ﻤﺠـﺎﻻت اﻟﺤﻴـﺎة


أدت إﻟﻰ ﺘﻐﻴﻴر دور اﻟﻤﻌﻠم ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وﻗد اﺠﻤﻊ اﻟﻤﺨﺘﺼـون ﻓـﻲ اﻟﻤﺠـﺎﻝ اﻟﺘرﺒـوي


ﻋﻠﻰ أن اﻟﻤﻌﻠم ﻫـو ﺤﺠـر اﻟ ازوﻴـﺔ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ وان ﻛـﺎن ﻴﺸـﻛﻝ اﺤـد ﻋﻨﺎﺼـرﻫﺎ ﻹﺤـداث


اﻟﺘﻐﻴﻴـر اﻟﺸـﺎﻤﻝ ﻓـﻲ ﺴـﻠوﻛﻴﺎت واﺴـﺘﻌدادات اﻷﻓـ ارد ﻤـن اﺠـﻝ اﻟوﺼـوﻝ إﻟـﻰ ﺨﻠـق اﻟﻤـواطن


 


اﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﻘﺎدر ﻋﻠﻰ ﺨدﻤﺔ ﻤﺠﺘﻤﻌﻪ وﻓﻘﺎ ﻟﻘﻴﻤﻪ وﺘﻘﺎﻟﻴدﻩ.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﺃﺳﺑﺎﺏ ﻋﺯﻭﻑ ﻁﻠﺑﺔ ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ ﻋﻥ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ ﺍﻟﻔﺭﺩﻱ ﺩﺍﺧﻝ ﺍﻟﻘﺎﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 431-460. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9828
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﺃﺳﺑﺎﺏ ﻋﺯﻭﻑ ﻁﻠﺑﺔ ﻛﻠﻳﺔ ﺍﻟﻣﻌﻠﻣﻳﻥ ﻋﻥ ﺍﻟﺗﻁﺑﻳﻕ ﺍﻟﻔﺭﺩﻱ ﺩﺍﺧﻝ ﺍﻟﻘﺎﻋﺔ ﺍﻟﺩﺭﺍﺳﻳﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 431-460. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9828