ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺗﻭﺍﺻﻝ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﻟﺩﻯ ﻣﺩﺭﺳﻲ ﺭﻳﺎﺿﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁﺔ

محتوى المقالة الرئيسي

ﻡ.ﺩ.ﻣﻳﻌﺎﺩ ﺟﺎﺳﻡ ﺳﻠﻣﺎﻥ
ﻡ.ﺩ.ﺇﻟﻬﺎﻡ ﺟﺑﺎﺭ ﻓﺎﺭﺱ

الملخص

ان اﻟطﺎﻟـب ﻫـو ﺼـﺎﺤب اﻟﻌﻼﻗـﺔ اﻟﻤﺒﺎﺸـرة ﻤـﻊ ﻤـن ﻴﻘـوم ﺒﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺘدرﻴس ٬ ﻟـذا ﻨـرى اﻟﻌدﻴـد ﻤـن


اﻟطﻠﺒــﺔ ﻴﻔﻀــﻠون ان ﻴدرﺴــوا ﻤﺤﺘــوى ﻤﻌــﻴن او ﻤﻘــرر ﻤﻌــﻴن ﻋﻨــد ﻤــدرس دون ﻏﻴــرﻩ اذا ﻤــﺎ


اﺘﻴﺤـت ﻟﻬـم ﻓرﺼـﺔ اﻻﺨﺘﻴـﺎر وﻗـد ﻴﻘﺒـﻝ ﺒﻌﻀـﻬم ﻋﻠـﻰ د ارﺴـﺔ ﺘﺨﺼـص ﻤﻌـﻴن اﺤﻴﺎﻨـﺎ ﺒﻤﺠـرد


ﻤﻌرﻓﺘـﻪ ﻟﻤـدرس ﺒﻌﻴﻨـﻪ ﻴﻘـوم ﻋﻠـﻰ ﺘدرﻴﺴـﻪ وﻫـذا ﻴﻌـود اﻟـﻰ اﻟﻔﻛـرة اﻟﺘـﻲ ﻴﺤﻤﻠﻬـﺎ اﻟطﺎﻟـب ﻋـن


اﻟﻤـدرس ﻓﻴﻤــﺎ ﻴﺘﻌﻠــق ﺒﺎﺴـﻠوﺒﻪ ﻓــﻲ اﻟﺘــدرﻴس وﻤﻬﺎ ارﺘـﻪ ﻓــﻲ اﻟﺘﻌﺎﻤــﻝ ﻤـﻊ اﻟﻤواﻗــف اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴــﺔ.


 


٬ ١٤) ص (٢٣٣


وﻤن اﻟﻤﻬﺎ ارت اﻻﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘدرﻴس ﻤﻬـﺎ ارت اﻟﺘواﺼـﻝ ﻛﺎﻻﺴـﺘﻤﺎع واﻟﺘﺤـدث واﻟﺘﻤﺜﻴـﻝ واﻟﺘـﻲ


ﻴﺘطﻠب اﺴﺘﺨداﻤﻬﺎ ﻋﺎدة ﻤن ﻗﺒﻝ اﻟﻤدرس اﻟﻌدﻴد ﻤـن اﻻﻨﺸـطﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺘﻬـﺎ وﻤﻌرﻓـﺔ ﺘﺎﺜﻴرﻫـﺎ ﻋﻠـﻰ


 


اﻟﺘﻌﻠم ٬ ١٣). ص (٩٩


وﻴؤﻛــــد ﺒﻌــــض اﻟﺘرﺒوﻴــــون ان اﻟﻤﻬــــﺎ ارت اﻟﺘدرﻴﺴــــﻴﺔ وﻤﻨﻬــــﺎ اﻟﻛﺘﺎﺒــــﺔ اﻟواﻀــــﺤﺔ ﻟﻠرﻤــــوز


واﻟﻤﺼــطﻠﺤﺎت واﻟﺘﻤﺜــﻴﻼت اﻟرﻴﺎﻀــﻴﺔ ووﻀــوح اﻟﻤﻨﺎﻗﺸــﺎت واﻟﻘــﺎء اﻻﺴــﺌﻠﺔ واﻻﺴــﺘﻤﺎع اﻟــﻰ


اﺠﺎﺒﺘﻬﺎ ٬ ﺘﺨﺘﻠف ﻓﻲ ﺘواﺼﻠﻬﺎ ﻤﻊ اﻟطﻠﺒـﺔ ﺒـﺎﺨﺘﻼف اﻟﻤواﻗـف اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ ﻟﻛﻨﻬـﺎ ﺘﺘﻔـق ﻓـﻲ ﻛوﻨﻬـﺎ


ﻤﻬــﺎ ارت اﺘﺼــﺎﻝ ﺘﺘﺒــﻊ ﻓﻬــم اﻟطﺎﻟــب وﺘﺴــﺎؤﻻﺘﻪ او ﻴﻛــون اﻟﻔﻬــم ﺘﺎﺒﻌــﺎ ﻻﺴــﺘﺨداﻤﻬﺎ ﻤــن ﻗﺒــﻝ


 


اﻟﻤدرس. ٬٢٠) ص (١١١


ﻛﻤﺎ ان ظﻬور اﻟﻤﺴﺘﺤدﺜﺎت اﻟﺘرﺒوﻴﺔ وﺘطﺒﻴﻘﺎﺘﻬـﺎ اﻟﻤﺘ ازﻴـدة ﺠﻌـﻝ اﻟطﻤـوح ﻫـو اﻻرﺘﻘـﺎء ﺒﺎﻟطﻠﺒـﺔ


وﺠﻌﻠﻬم ﻓﻲ ﻤﺴـﺘوى اﺘﻘـﺎن اﻟﻤﻌرﻓـﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ ﻤـن ﺨـﻼﻝ ﺘﻘـوﻴم اﻟواﻗـﻊ واﻋـﺎدة ﺘﻨظﻴﻤـﻪ ﻓـﻲ رؤﻴـﺔ


ﻤﺴـﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﺠدﻴـدة ٬ ﻋﻠﻤـﺎ ان ﺘطـوﻴر اﻟﻤﻨـﺎﻫﺞ ﺒﻤﻔﻬوﻤـﻪ اﻟواﺴـﻊ ﻴـرﺘﺒط اﻟـﻰ ﺤـد ﻛﺒﻴـر ﺒﺎﻋـداد


اﻟﻤدرﺴﻴن وﺘدرﻴﺒﻬم ﻋﻠﻰ ﺘﻨظﻴم ﺨﺒ ارﺘﻬم اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻨﺸطﺘﻬم واﺴﺘ ارﺘﻴﺠﻴﺎت ﺘدرﻴﺴﻬم ﻻن اﻟﻛﺜﻴر


 


ﻤﻨﻬم ﻤﺎ ازﻝ ﻴﻔﺘﻘد اﻟﻰ اﻟﻤﻬﺎ ارت اﻟﻼزﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺘؤﻫﻠﻪ ﻟﺘطﺒﻴق ﻫذﻩ اﻟرؤﻴﺔ.


ﻤﻤـﺎ ﻴﻌﻨـﻲ ان ﻤﻌرﻓـﺔ ﻤﻬـﺎ ارت اﻟﺘواﺼـﻝ اﻟرﻴﺎﻀـﻲ اﻟﺘـﻲ ﻴﻤﺘﻠﻛﻬـﺎ ﻤـدرس اﻟرﻴﺎﻀـﻴﺎت ﻀـرورة


ﻤﻠﺤـﺔ ﺘﻤﻛﻨـﻪ ﻤﺴـﺘﻘﺒﻼ ﻤـن اداء ﻤﺘطﻠﺒـﺎت اﻟﺘـدرﻴس وﻓـق ﻤﻌﻴـﺎر ﻴﺤﻘـق اﻟﻤﻬـﺎ ارت اﻻﺴﺎﺴـﻴﺔ


ﻟﻠﻨﺸﺎط اﻟﻤطﻠوب ﺤﺴـب اﺒﻌـﺎد اﻟﻤوﻗـف اﻟﺘﻌﻠﻴﻤـﻲ اﻟرﻴﺎﻀـﻲ وﺘؤﻫﻠـﻪ اﻟﯩـﺎن ﻴﺼـﺒﺢ ﻓـﻲ ﻤﺴـﺘوى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺗﻭﺍﺻﻝ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﻟﺩﻯ ﻣﺩﺭﺳﻲ ﺭﻳﺎﺿﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 473-492. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9844
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺗﻭﺍﺻﻝ ﺍﻟﺭﻳﺎﺿﻲ ﻟﺩﻯ ﻣﺩﺭﺳﻲ ﺭﻳﺎﺿﻳﺎﺕ ﺍﻟﻣﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻣﺗﻭﺳﻁﺔ . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 473-492. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9844