ﻣﻭﺍﻗﻑ ﺳﻠﺑﻳﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﺷﻌﺭ ﻭﺍﻟﺷﻌﺭﺍء

محتوى المقالة الرئيسي

ﺩ. ﺣﺳﻳﻥ ﻋﺑﻭﺩ ﺣﻣﻳﺩ

الملخص

ُﻛﺘﺒت د ارﺴﺎت ﻻ ﺤﺼر ﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻷﻫﻤﻴﺔ اﻟﻛﺒﻴرة ﻟﻠﺸﻌر ٬ واﻟﻤﻛﺎﻨﺔ اﻟﻤرﻤوﻗﺔ اﻟﻤﺘﻤﻴزة


اﻟﺘﻲ ﻴﺘﻤﺘﻊ ﺒﻬﺎ اﻟﺸﺎﻋر ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ٬ ﻓﻘد وﻀﻊ اﻟﺸﺎﻋر ﻓﻲ أﻋﻠﻰ اﻟﻬرم


اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ٬ وﻗدﻴﻤﺎً ﺸّﺒﻪ ﺴﻘ ارط اﻟﺸﻌ ارء ﺒﺎﻷﻨﺒﻴﺎء ٬ و َﻋﱠد ورد زورث ﻛ ﱠﻝ ﺸﺎﻋر ﻋظﻴم ﻤﻌﻠﻤﺎً


ﻋظﻴﻤﺎً ٬ واﻟﺸﻌر ﻋﻨد اﻟﻌرب دﻴواﻨﻬم ٬ و أرى ﺠرﺠﻲ زﻴدان أن اﻟﻌرب ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ٬ وﻫو


ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺼ ارع ﺤﺎد ٬ ﻓﻀﻠوا اﻟﺸﺎﻋر ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺎرس ٬ وﻗﻴﻝ اﻟﻛﺜﻴر ﻋن ﺘﻀ ّﺨم اﻟذات ﻋﻨد


اﻟﺸﺎﻋر وﻨرﺠﺴﻴﺘﻪ وﻛﺒرﻴﺎﺌﻪ وﺸﻌورﻩ ﺒﺎﻟﻔوﻗﻴﺔ ٬ اﻟﺘﻲ ﺘؤدي أﺤﻴﺎﻨﺎً إﻟﻰ إﺤﺴﺎﺴﻪ ﺒﺎﻟﻐرﺒﺔ ﻋن


ﻤﺠﺘﻤﻊ ﻤﺘﺨﻠّف ﻻ ﻴﻀﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻛﺎن اﻟذي ﻴﻌﺘﻘد ٬ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻝ اﻟﻛﺜﻴر ﻓﻲ أﺜر اﻟﺸﻌر اﻟﺤﺎﺴم


واﻟﻌﻤﻴق ﻓﻲ ﺤﻴﺎة اﻟﺸﻌوب اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ وﻻ ﺸ ّك ﻓﻲ أن ﺘﻠك اﻟﻤواﻗف ٬ ﻤواﻗف إﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻤن اﻟﺸﻌر


واﻟﺸﻌ ارء ٬ وﻓﻴﻤﺎ ﻴﺄﺘﻲ ﻤن ﺼﻔﺤﺎت أ ارء وﻤواﻗف ﺴﻠﺒﻴﺔ ﻤﻐﺎﻴرة ٬ وﺠدﻨﺎﻫﺎ ﻋﻨد اﻟﻛﺜﻴر ﻤﻤن


 


ﻛﺘب ﻓﻲ ﻫذا اﻟﺸﺄن أﻴﻀﺎً ٬ وﺒﻴﺎن ﺒﺎﻷﺴﺒﺎب اﻟﺘﻲ دﻓﻌت إﻟﻰ ﻫذﻩ اﻵ ارء .


ﻟﻴس اﻟﻤﻘﺼود ﻤن ﻫذا اﻟﺒﺤث اﻟﺘﻘﻠﻴﻝ ﻤن أﻫﻤﻴﺔ اﻟﺸﻌر واﻟﺸﻌ ارء ٬ ﻓﻼ ﺸك ﻓﻲ أن


اﻹﻨﺘﺎج اﻟﺒﺸري ﻓﻲ أي ﻤﺠﺎﻝ ﻤن ﻤﺠﺎﻻت اﻟﺤﻴﺎة ذو أﻫﻤﻴﺔ ﻓردﻴﺔ واﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ٬ وﻻ ﺸك ﻓﻲ


أن ﻤن ﻴﻘوﻝ اﻟﺸﻌر ﻤﺒدع ﻤﺘﻤﻴز ٬ وﻻ رﻴب ﻓﻲ أﻨﻨﺎ ﻤّﻴﺎﻟون ﻟﻠﺸﻌر ﻤﺤّﺒون ﻟﺴﻤﺎﻋﻪ وﻗ ارءﺘﻪ


وﻟﻛن ﻏ ّض اﻟطرف ﻋن اﻟ أري اﻵﺨر ٕواﻫﻤﺎﻟﻪ ﻟﻴس ﻤن اﻟﻤوﻀوﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺸﻲء ٬ ﻛﻤﺎ أن


اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ رﻓﻊ ﻤﻛﺎﻨﺔ اﻟﺸﺎﻋر واﻟﺸﻌر أو ﺨﻔﻀﻬﺎ ﻗد ﻴﺨرج اﻟﻛﻼم ﻋن ﺘوﺼﻴف اﻟواﻗﻊ


 


ﺘوﺼﻴﻔﺎً ﺼﺤﻴﺤﺎً ٬ وﻫو ﻤﺎ ﻨﻤﻴﻝ إﻟﻴﻪ .


ﺍﻟﻔﻠﺳﻔﺔ:


 


"وﻀﻊ اﻓﻼطون اﻟﺸﻌر ﻓﻲ اﻟﻤرﺘﺒﺔ اﻟﺴﻔﻠﻰ ﻤن ﺠﻤﻬورﻴﺘﻪ " ٬ (١) ووﻀﻊ اﻟﺸﺎﻋر "ﻓﻲ


ﻤرﺘﺒﺔ أدﻨﻰ ﻤن اﻷﺴﻛﺎف" ٬ (٢) "وﻗد أﻛد اﻓﻼطون ﻓﻲ آﻴون اﻟﻔرق ﺒﻴن اﻟﺸﺎﻋر واﻟﻔﻴﻠﺴوف ﺒﻤﺎ


ﻴرﻓﻊ ﻤن ﻤﻨزﻟﺔ اﻟﻔﻴﻠﺴوف وﻴﻨزﻝ ﻤن ﻤﻘﺎم اﻟﺸﺎﻋر " (٣) وﻤن اﻟﻤﻌﻠوم أن اﻓﻼطون ﻗد طرد


اﻟﺸﻌ ارء ﻤن ﺠﻤﻬورﻴﺘﻪ ٬ ﻟﻴس ﻷﻨﻬم ﻤﻘﻠدون ﺜﺎﻨوﻴون ﺒﺤﺴب ﻨظرﻴﺔ اﻟﻤﺤﺎﻛﺎة ﻋﻨدﻩ ٬ ٕواﻨﻤﺎ


ﻷﻨﻬم ﺒﻌﻴدون ﻋن اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ٬ إﻨﻬم أﺸﺒﻪ ﺒﺎﻷﻋﻤﻰ اﻟذي ﻻ ﻴرى اﻟﻨور ٬ وﻗد ﺘﻨّﺒﻪ د.ﻤﺎﻟك


اﻟﻤطﻠﺒﻲ إﻟﻰ أن اﻟﻤﺤﺎﻛﺎة ﻋﻨد اﻓﻼطون ﻻ ﺘﻌﻨﻲ اﻟﺘﻘﻠﻴد ٬ ٕواﻨﻤﺎ ﺘﻌﻨﻲ " اﻟﺒﻌد ﻋن اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ٬

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ﻣﻭﺍﻗﻑ ﺳﻠﺑﻳﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﺷﻌﺭ ﻭﺍﻟﺷﻌﺭﺍء . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 97-126. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9845
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

ﻣﻭﺍﻗﻑ ﺳﻠﺑﻳﺔ ﻣﻥ ﺍﻟﺷﻌﺭ ﻭﺍﻟﺷﻌﺭﺍء . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 50, 97-126. https://doi.org/10.35950/cbej.vi50.9845