أثر استخدام إستراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل مادة الادب لدى طلبة قسم اللغة الكردية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. مهاباد عبد الكريم احمد

الملخص

اثر استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل مادة الادب لدى طلبة قسم اللغة الكردية
يرمي هذا البحث الى التعرف على اثر استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل مادة الادب لدى
طلبة قسم اللغة الكردية؛ ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة بصورة قصدية طلبة المرحلة الثالثة
بكلية التربية قسم اللغة الكردية _ جامعة بغداد لتكون ميدان لتطبيق تجربتها وقد بلغ عدد افراد
العينة (56) طالباوطالبة تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين، مجموعة تجريبية (درست بأستراتيجية
تسلق الهضبة) تألفت(28) طالبا وطالبة ومجموعة ضابطة (درست بالطريقة الاعتيادية)وتألفت من
(28) طالباً وطالبة؛ كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغير العمر الزمني؛ درجات مادة الادب
للعام الدراسي السابق؛ درجات اختبار الذكاء)؛ استغرقت التجربة فصلا دراسيا كاملاً اعدت الباحثة
اختباراً تحصيلياً مكونا من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والتكميل وقد اتسم بالصدق
واستخرج ثباته بواسطة معادلة (الفا _ كرونباخ) وبلغ معامل الثبات (0,80) وعند تحليل النتائج
احصائياً باستعمال الاختبار التائي(!6عا-آ) لعينثين مستقلتين (تبين ان هناك فرقاً ذا دلالة احصائية
ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية تسلق الهضبةعلى المجموعة الضابطة التي
درست بالطريقة التقليدية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استخدام إستراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل مادة الادب لدى طلبة قسم اللغة الكردية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(82), 821-848. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i82.9865
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استخدام إستراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل مادة الادب لدى طلبة قسم اللغة الكردية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(82), 821-848. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i82.9865