أثر استعمال أنموذج ياكر البنائي في التحصيل والاحتفاظ في مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. زينب علي عبد الحسين
م.د. رنا غانم حامد

الملخص

تعد طرائق التدريس المستعملة في وقتنا الحاضر ذات طبيعة إلقائية في أغلب المواد الدراسية
لاسيما عند تدريس مادة الجغرافية؛ إذ إن هذه الطريقة أصبحت غير مجدية وغير متوافقة مع الاتجاه
التربوي الحديث؛ بسبب تحديد تأثيرها على تطوير قابلية الطالب الذي يصبح دوره فيها سلبيا.


لقد تبين للباحثين من خلال تجربتهما في مجال التدريس إن المناهج الخاصة بالمواد الاجتماعية
تخضع للحفظ وتلقين المعلومات بالدرجة الأولى؛ ولا تساعد على تنمية المهارات العقلية.


كما أن الطريقة التقليدية المتبعة في التدريس تقيس قدرة الطالب على استرجاع المعلومات
وتذكرها وهذا ما يتناقض مع النظرة الفلسفية للتربية الحديثة التي تؤكد ضرورة تنمية المهارات العقلية


ويعتقد كثير من الطلبة وبعض مدرسي المواد الاجتماعية أن مسألة ثبات واسنبقاء المعرفة


العلمية مسألة صعبة؛ وفي اعتقاد الباحثثان أن هذا الضعف يرجع إلى أسباب كثيرة وفي مقدمتها
طرائق التدريس التقليدية من غير العمل على إثارة التفكير أو تنمية قدرة الطالب على البحث
والاستقصاء؛ فمثل هذا التفكير ضروري لفهم واستيعاب المعلومات والحقائق؛ ويكون الطالب نشطا


تفاعلا مع الموقف التعليمى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال أنموذج ياكر البنائي في التحصيل والاحتفاظ في مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(82), 849-894. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i82.9866
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استعمال أنموذج ياكر البنائي في التحصيل والاحتفاظ في مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(82), 849-894. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i82.9866