الصورة الفنية في تشكيلاث الزمان والمكان في نهج البلاغة

محتوى المقالة الرئيسي

زهير كامل عباس

الملخص

تع الصورة واحدة من أهم آليات التعبير التي يلجأ إليها المبدع لتحويل أفكاره منمواد أوليّة إلى مادة أدبيّة فنيّة ؛ فهي تشكيل لغوي لعوالم ذهنيّة يكون للخيال فيها الدورالكبير في إبراز المعنى وتصويره في الذهن فهي (( جزء حيوي من عملية الخلقبما تملكه من خيال يعمل على تشكيل الألفاظ تشكيلاً بصريا مرئيًا بما تمتلكه اللفة منمقومات لسانية إبداعية تمد المبدع بروافد إبداعه وتجعل من الكلام صورة تولد لحظةيدركها المبدع ويستقبلها المتلقي ؛ لتكون الصورة بذلك إحدى الأدوات التوصيلية التيتوطد العلاقة بين الشاعر والمتلقي ؛ والتي تسعى إلى بث العاطفة المكنونة في مجاهيلالذات الشاعرة إلى العالم الخارجي بإيحائية الغموض والتكثيف ؛ فتكون انحرافًا عنالمألوف لأنها (( عدل عن صيغ إحالية من القول إلى صيغ إيحائية ))" بما تمتلكه من((قوة خلاقة قادرة على نقل الفكرة ؛ وإبراز العاطفة ؛ وهي الشكل الخارجي المعبر عنالحالة النفسيّة للمنشئ وعن تفاعله الداخلي ))" لذا تعة من أهم الأدوات التي يعمد إليهامنشئ النص لإيصال أفكاره ومضامينه .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصورة الفنية في تشكيلاث الزمان والمكان في نهج البلاغة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 117-140. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9882
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الصورة الفنية في تشكيلاث الزمان والمكان في نهج البلاغة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 117-140. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9882