اثر الأفلام الوثائقية التاريخية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. حيدر خزعل نزال الخزرجي
لقاء عبد رجب الزبيدي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة: " أثر الافلام الوثائقية التاريخية في تحصيل
طالبات الصف الخامس الادبي "©
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05, 0 ) بين متوسط درجات
طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ على وفق الافلام الوثائقية
التاريخية وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة
نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل .
وقد اختار الباحثان تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي لمجوعتين واحدة تجريبي
والأخرى ضابطة وكافأت مجموعتي البحث ( التجريبية؛ الضابطة) وقد اختارت الباحثة
مجتمع البحث من مديرية الرصافة الثانية قصدياً وتم اختيار مدرسة (النزاهة للبنات)
بصورة قصديا وتم اختيار شعبتين بالطريقة العشوائية البسيطة من شعب الصف الخامس
الأدبي مثلت أحداهما المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ على وفق الأفلام
التاريخية والبالغ عدد طالباتها(30) طالبة. ومثلت الثانية المجموعة الضابطة اللائي
يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية والبالغ عددها (30) طالبة؛ وبهذا بلغ عدد أفراد
عينة البحث (60) طالبة وشملت المادة الفصول الثلاثة الأولى من كتاب (التاريخ الاوربي
الحديث والمعاصر) المقرر تدريسه للعام الدراسي 2012 - 2013 .
درست الباحثة مجموعتي البحث بنفسهاء ولقياس مستوى تحصيل الطالبات أعدت
الباحثة اختبارا تحصيلياً بعدياً مكوناً من (35) فقرة من نوع اختيار من متعدد وتم عرضه

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر الأفلام الوثائقية التاريخية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 635-664. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9902
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر الأفلام الوثائقية التاريخية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 635-664. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9902

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين