أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في خفض التفكير الاضطهادي لدى طالبات الجامعة من المستخدمات للفيس بوك

محتوى المقالة الرئيسي

د. زهراء عبد المهدي

الملخص

استهدف البحث الحالي ما يأتي :
1. التعرف على مستوى التفكير الاضطهادي لدى طالبات جامعة بغداد من مستخدمات
 
الفيس بوك.
2. بناء برنامج إرشادي معرفي لخفض التفكير الاضطهادي لدى طالبات جامعة بغداد من
 
مستخدمات الفيس بوك.
3. التعرف على اثر البرنامج الإرشادي المعرفي في خفض التفكير الاضطهادي لدى
 
الطالبات.
وذلك من خلال التحقق من الفرضية الآتية :
 
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة على مقياس التفكير الاضطهادي في الاختبار البعدي .
حيث يتكون مجتمع البحث من (6247) طالبة من طالبات جامعة بغداد لجميع
 
الأقسام العلمية والإنسانية/رالدراسة الصباحية وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية
البسيطة ؛ إذ بلغت عينة البحث (120) طالبة ؛ وتم بناء مقياس للتفكير الاضطهادي ؛ وتم
استخراج الصدق الظاهري له بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين في
التربية وعلم النفس ؛ كذلك تم التحقق من صدق البناء وتم استخراج النبات للمقياس
بطريقة (التجزئة النصفية ؛ والفا- كرونباخ) ؛ ثم تطبيق المقياس بصيغته النهائية إذ تكون
من (54) فقرة ذات الخمس بدائل (تاتي في تفكيري باستمرار ؛ تاتي في تفكيري كثيرا 9
تاتي في تفكيري باعتدال ؛ تاتي في تفكيري قليلا ؛ لاتاتي في تفكيري) تعطى لها

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في خفض التفكير الاضطهادي لدى طالبات الجامعة من المستخدمات للفيس بوك. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 845-920. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9908
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر برنامج ارشادي معرفي سلوكي في خفض التفكير الاضطهادي لدى طالبات الجامعة من المستخدمات للفيس بوك. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 20(86), 845-920. https://doi.org/10.35950/cbej.v20i86.9908