إشكالية تداخل المناهج في نقد الخطاب السينماتوغرافي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د أغاريد سالم عبد الرضا

الملخص

اصبح الأفراد في العقد الاخير يتصفون بالضعف وإعتلال الصحة بحيث لا نقاوماجسامهم الامراض التي يتعرضون لها مما يجعلهم يشعرون بتعكر المزاج وهذا ما حفزالباحثة للدراسة؛ حيث هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير البرنامج التدريبي المقترحفي بعض مؤشرات الدم المناعية (177130,180,1814) وحالة الاكتئاب لدى النساء باعمار‎)٤٠-٢٥(‏ سنة وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة على مجتمعتألف من ‎)٢١(‏ امرأة ممن يعانون من نقص في مستوى مؤشرات الدم المناعية قيدالدراسة وبعد استبعاد المشاركات في التجربة الاستطلاعية وغير المنتظمات في التدريباصبح عدد العينة النهائي ‎)٢٠(‏ امرأة وقد خضعت العينة للاختبارات القبلية من حيث ملئاستمارة مقياس الاكتئاب ثم تم تنفيذ البرنامج التدريبي والذي استغرق ‎)١٦(‏ اسبوع بواقع‎)٢(‏ وحدات تدريبية بالاسبوع حيث استغرق زمن الوحدة التدريبية (٠٦)د‏ وبعد انتهاءالبرنامج التدريبي قامت الباحثة باجراء الاختبارت البعدية والتي تضمنت فحص مؤشراتالدم المناعية قيد الدراسة وملئ استمارة مقياس الاكتئاب وبعد جمع النتائج تمت معالجتهااحصائياً إذ توصلت الباحثة الى ان البرنامج التدريبي المقترح أحدث تطورا ايجابيا فيتحسن المؤشرات المناعية قيد الدراسة وبالتالي تحسن حالة الاكتئاب لدى افراد عينةالبحث لذا توصي الباحثة باعتماد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح عند تصميم البرامجالتدريبية والصحية لما لها من أثر ايجابي في تحسن مستوى المؤشرات المناعية والمزاجلدى الافراد وكذلك التشجيع على مزاولة الانشطة الرياضية المختلفة ومناهج اللياقة البدنيةوالصحية في المؤسسات والاندية الرياضية والاجتماعية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إشكالية تداخل المناهج في نقد الخطاب السينماتوغرافي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(88), 313-348. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i88.9931
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

إشكالية تداخل المناهج في نقد الخطاب السينماتوغرافي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(88), 313-348. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i88.9931