أسس بناء الشخصية في الدراما التلفزيونية العراقية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سلوان بهاء كاظم موسى

الملخص

تعد الشخصية محورا اساسياً تستند اليها الدراما بوصفها الرافد الذي ينتقل عنطريقها الحدث والصراع الدرامي؛ كما واخذت الشخصية مركز الصدارة في الدراساتالنفسية والاجتماعية ودراسات الادب والدراما. فضلا على ان الشخصية هي احدى القيمالدراماتيكية التي يستند عليها صانع العمل الفني في عملية توظيفها داخل المنجز المرئي.مع بقية عناصر البناء الدرامي لكي تكون بمثابة نقطة الارتكاز في بناء الحدث ولذلك نجدان صانع العمل الدرامي يولي اهتمام كبير في تفسيره للشخصية الدرامية وفق معالجة بناءالشخصية الدرامية وتفاعلها مع بقية العناصر وفق رؤية تتسم بالتجديد في بناء الشخصيةالدرامية داخل المنجز المرئي ولذلك فان العديد من التفسيرات قد وضعت لفهم مكوناتالشخصية الدرامية وبنائها داخل المنجز المرئي.مشكلة البحث والحاجة الية: شهدت الدراما التلفزيونية العراقية تطورا واسعا في المجالين التقني والفني ؛اذاصبحت حقلا يجاور المفاهيم العلمية والتقنية الحاليةءوليس على المستوى المعالجةالاخراجية فحسب ذفقد خضعت الكتابة الجديدة للسيناريو التلفزيووني الى انفتاحات متعددةتمخضت عنها الكثير من التجارب الجديد ءوقد شكلت الشخصية في الدراما التلفزيونيةالمعاصرة محورا" فاعلا في عمليات بناء الصورة المرئية والمسموعة عبر تمركزها فيالفعل الدرامي المؤثر على المتلقي؛ من خلال تحولاتها ونموها وتطورها المستمر ‎٠‏‏فافعالها وسلوكها هي التي تولد الانطباع عنها ومن خلا لها تصبح فاعلة ومؤثرة فيغايتها التي تسعى الى تحقيقها فالشخصية تبنى من خلال تأصر مجموعة من الاسسالدرامية والاجتماعية والسايكولوجية من جهةءوطرق معالجتها التلفزيونية من جهة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أسس بناء الشخصية في الدراما التلفزيونية العراقية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(88), 561-592. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i88.9940
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أسس بناء الشخصية في الدراما التلفزيونية العراقية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(88), 561-592. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i88.9940