أثر استراتيجية الاستقصاء في تدريس التخطيط والألوان

محتوى المقالة الرئيسي

ليلى شويل حسين

الملخص

تعد العملية التعليمية نشاطا تو اصليا تهدف الى اثارة دافعية المتعلم وتسهيل التعلم» اذتتضمن مجموعة من النشاطات والقرارات التي يتخذها) المدرس - المتعلم (في الموقفالتعليمي من خلال الاهتمام بطرائق التدريس وتقنياتها وتنظيم اشكال التعلم في الموقفالتعليمي الذي يتفاعل من خلاله المتعلمون لغرض تحقيق اهداف تعليمية محددة. بالتأكيد يتمذلك من خلال تصميم مقصود للبيئة التعليمية وهندستها) تنظيم الخبرات التعليمية (بطريقةمعينة بحيث تؤدي الى تحقيق تعليم مقصود لدى المتعلمين وباشراف التدريسي. لذلك لابد من توفير الشروط المادية والنفسية التي تساعد المتعلم على التفاعل النشطمع مكونات البيئة التعليمية المصممة للموقف التعليمي من اجل اكسابه الخبرات التعليميةوالمعلومات المعرفية والمهارت الفنية والاتجاهات والقيم التي يحتاجها بما يتناسب مع قدراتهواستعداداته بطرائق تعليمية واساليب تسهم في مدركاته الحسية للمعلومات التي يكتسبها فيالموقف التعليمي ومن ثم تساعده على كيفية معالجة هذه المعلومات وعملية استرجاعهاوتوظيفها في المواقف التعليمية الجديدة. بناء على ما نقدم ارتأت) الباحثة (التأسيس لمشكلة بحثها من خلال توظيف)استراتيجية الاستقصاء (في بيئة تعليمية لتنظيم المعلومات وطرائق اكتسابها من قبل المتعلموتخزينها في ذاكرته واساليب استرجاعها على وفق متطلبات الموقف التعليمي من خلالقدراته واستعداداته لتقبل الخبرات التعليمية) المعرفية والمهارية (المتعلقة بالرسم وبياناثرها في اكتساب المهارات الفنية وتعزيز دوره الايجابي في الكيفية التي يوظفها في انجازعمله الفني كالمنظور والطبيعة الصامتة والانشاء التصويري والمشروع الفني .....و غيرها.هدف البحث الحالي هو الكشف عن) استراتيجية الاستقصاء واثرها في تدريس الفنون(لذلك وضعت الباحثة هدفين فرعيين لتحقيقه تمثلا

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية الاستقصاء في تدريس التخطيط والألوان. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(88), 593-624. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i88.9941
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية الاستقصاء في تدريس التخطيط والألوان. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(88), 593-624. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i88.9941