محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي
حوراء علي عباس العبادي

الملخص

مستخلص البحث:


هدف البحث إلى تحليل محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية الدنيا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية, وللتحقق من هدف البحث الحالي تم اشتقاق الأسئلة الآتية:



  • ما نسبة توافر مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الأول الابتدائي؟

  • ما نسبة توافر مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني الابتدائي؟

  • ما نسبة توافر مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتاب الرياضيات المقرر للصف الثالث الابتدائي؟

  • ما نسبة توافر مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية في محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا؟


 ومن أجل تحقيق هدف البحث الحالي اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي, وتحدد مجتمع البحث بمحتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا, وتكونت عينة البحث من مجتمع البحث نفسها وبعد استثناء واجهات الكتب ومقدماتها وقائمة المحتويات من التحليل، وتمثلت أداة البحث بإعداد بطاقة تحليل بمهارات الحل الابداعي للمسائل اللفظية الرئيسية والفرعية والمؤشرات الدالة عليها, اذ بلغ عدد المهارات الرئيسية (3) مهارات و(10) مهارات فرعية و(31) مؤشر دال عليها تم التحقق من صدق الاداة من خلال عرضها على المحكمين, حللت الباحثتان محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا وتم اعتماد الفكرة الصريحة والضمنية كوحدة تحليل, والتكرارات والنسب المئوية ومعادلة Holesti)) كوسائل إحصائية, وتم حساب  صدق  التحليل والتأكد من ثباته منن خلال ايجاد معامل ثبات التحليل عبر الزمن وعبر المحللين, وأظهرت النتائج مايلي:



  • إن محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا تحتوي على نسب منخفضة من مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية,اذ بلغت تكراراتها في جميع محتوى الكتب الثلاث آنفة الذكر (2905) تكراراً.

  • إن مهارة (فهم المسألة) حققت المرتبة الأولى في محتوى كل كتاب من كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا تليها مهارة (توليد الأفكار) في المرتبة الثانية, ثم مهارة (التخطيط للتنفيذ) في المرتبة الثالثة. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان بإعادة النظر في صياغة محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا, من خلال توظيفالإبداعي للمسائل اللفظية بنسب عالية ومتساوية في محتواها, اما أبرز المقترحات كانت تحليل محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الثانوية على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية ومدى اكتساب الطلبة لها.


الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى, مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ. د. فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي, & حوراء علي عباس العبادي. (2023). محتوى كتب الرياضيات المقررة للمرحلة الابتدائية الدنيا على وفق مهارات الحل الإبداعي للمسائل اللفظية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 136–104. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10193
القسم
مقالات العلوم الصرفة

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين