فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات الانضباط الواعي في أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية

محتوى المقالة الرئيسي

علي ثابت حسان جبر
ا.د. أيمان عباس علي الخفاف

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى:


تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات الانضباط الواعي في أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية . ولتحقيق ذلك عَمد الباحث إلى إتباع المنهج التجريبي في إجراءات تعرف فاعلية البرنامج التدريبي في أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية :


    "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط أداء طلبة المجموعة الضابطة الذين يتدربون  على وفق البرنامج الاعتيادي ، ومتوسط أداء طلبة المجموعة التجريبية الذي يتدربون على وفق برنامج تدريبي قائم على مهارات الانضباط الواعي  في القياسِ البعدي للأداء


( بطاقة الملاحظة) "   حدد الباحث مجمع بحثه المتمثل في طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية والتربية للعلوم الإنسانية والمتمثل في (19) كلية في الجامعات الحكومية العراقية ، ثم أختار الباحث عينة البحث بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع البحث والتي تمثلت بطلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة العربية في كلية التربية في الجامعة المستنصرية ، إذ يضم القسم (102) طالباً وطالبة ، وبطريقة السحب العشوائي البسيط تم إختيار الشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تتدرب على وفق البرنامج التدريبي القائم على مهارات الانضباط الواعي وعدد أفرادها (30) طالباً وطالبة بعد اجراء عمليات التكافؤ الإحصائي، والشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة  التي تتدرب على وفق البرنامج الاعتيادي وعدد أفرادها (30) طالباً وطالبة بعد إجراء عمليات التكافؤ الإحصائي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علي ثابت حسان جبر, & ا.د. أيمان عباس علي الخفاف. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات الانضباط الواعي في أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 541–564. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10719
القسم
مقالات العلوم الانسانية