مهارات التقويم المستمر لمُدرسي اللغَة العربيَّة في المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرُّف على (مهارات التقويم المستمر لمُدرسي اللغَة العربيَّة في المرحلة الإعدادية)، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي؛ كونه المنهج الملائم لهدف البحث، اختارت الباحثة بالطريقة العشوائية (38) مُدرساً ومُدرسةٍ للصف الرابع الإعدادي من مجموع مجتمع البحث البالغ(190) مُدرساً ومُدرسةً، أي بنسبة (20%)، موزعين على (38) مَدرسة اعدادية وثانوية، تابعة لمركز مُديريات تربية مدينة بغداد الست( الكرخ1|2|3- والرصافة1|2|3)، اعتمـدت الباحثة في سحب عيّنـة المَدارس الإعداديَّة والثانويَّة النهاريَّة اسلوب العينـة العشوائية، إذ تـم سحـب(38) مَدرسة لتُمثل عينة المَدارس لعيّنة مُدرسيّ ومُدرسات اللغَة العربيَّة (عينة البحث التطبيقية)،أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة لمهارات التقويم المستمر التي ضمت(4) اربع مجالات، و(20) عشرون مؤشراً دالاً على المهارة، استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الملائمة لاستخراج نتائج البحث التي بينت أن مُدرسي ومُدرسات اللغة العربية يمتلكون مهارات التواصل الصفي بدرجة متوسطة في أدائهم التدريسي.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.