أثر استراتيجية (تركيز الانتباه) في تحصيل مادة اللغة العربية عند الطالبات الصف الثاني المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على :" أثر استراتيجية تركيز الانتباه في تحصيل مادة اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني المتوسط" واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ؛ كونه المنهج المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثها وهدفه ، وحددت الباحثة مجتمع البحث الحالي المتمثل بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية للعام الدراسي (٢٠٢٢-٢٠٢٣) ؛ واختارت الباحثة عينة بحثها بالطريقة العشوائية البسيطة المتكونة من(٦٠) طالبة في (ثانوية ذات النطاقين للبنات) التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثانية ، وقد وزعت عشوائياً على مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بواقع (٣٠) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(٣٠) طالبة في المجموعة الضابطة .
درست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث ، اذ بدأت يوم الأربعاء الموافق (٢٠٢٣/٢/٢٢) بواقع حصتين إسبوعياً لكل مجموعة واستمرت التجربة طوال(٨) أسابيع ، لتنتهي يوم الخميس الموافق (٢٠٢٣/٤/٢٧) ، أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً بعدياً مكونا من(٣٢) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، طبقته على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في نهاية التجربة ، وتميز الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية وعالجت الباحثة بيانات البحث ونتائجه باستعمالها الحقيبة الأحصائية (spss) وباستعمالها للمعادلات الآتية( الاختبار التائي ولعينتين مستقلتين) و(اختبار مربع كاي) و(معامل الصعوبة) و (معامل التمييز) و(فعالية البدائل) و (معادلة كيودرريتشاردسون(٢٠) و (معادلة ايتا، وقيمتا سميرتوف وليفين ، وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية :تفوق أداء طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.