أثر استراتيجية (تركيز الانتباه) في تحصيل مادة اللغة العربية عند الطالبات الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

براء عبد مصلح
أ.م.د عناية يوسف حمزة

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على :" أثر استراتيجية تركيز الانتباه في تحصيل مادة اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني المتوسط" واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ؛ كونه المنهج المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثها وهدفه ، وحددت الباحثة مجتمع البحث الحالي المتمثل بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية للعام الدراسي (٢٠٢٢-٢٠٢٣) ؛ واختارت الباحثة عينة بحثها بالطريقة العشوائية البسيطة المتكونة من(٦٠) طالبة في (ثانوية ذات النطاقين للبنات) التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثانية ، وقد وزعت عشوائياً على مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بواقع  (٣٠) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(٣٠) طالبة في المجموعة الضابطة .


      درست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث ، اذ بدأت يوم الأربعاء الموافق (٢٠٢٣/٢/٢٢) بواقع حصتين إسبوعياً لكل مجموعة واستمرت التجربة طوال(٨) أسابيع ، لتنتهي يوم الخميس الموافق  (٢٠٢٣/٤/٢٧) ، أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً بعدياً مكونا من(٣٢) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، طبقته على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في نهاية التجربة ، وتميز الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية وعالجت الباحثة بيانات البحث ونتائجه باستعمالها الحقيبة الأحصائية (spss) وباستعمالها للمعادلات الآتية( الاختبار التائي ولعينتين مستقلتين) و(اختبار مربع كاي) و(معامل الصعوبة) و (معامل التمييز) و(فعالية البدائل) و (معادلة كيودرريتشاردسون(٢٠) و (معادلة ايتا، وقيمتا سميرتوف وليفين ، وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية :تفوق أداء طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
براء عبد مصلح, & أ.م.د عناية يوسف حمزة. (2024). أثر استراتيجية (تركيز الانتباه) في تحصيل مادة اللغة العربية عند الطالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 100=82. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11035
القسم
مقالات العلوم الانسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين