أثر استراتيجية ( افعل، راجع، ادرس، طبق ) في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني متوسط

محتوى المقالة الرئيسي

شهد جاسم محمد
أ.م.د بيداء عبدالرضا عيدان

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرّف على) أثر استراتيجية ( افعل، راجع، ادرس، طبق ) في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني المتوسط (واتبعت الباحثة المنهج التجريبي، كونه المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثها وهدفه، وحددت الباحثة مجتمع البحث الحالي بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية للبنات التابعة لمديريات العامة الست في محافظة بغداد للعام الدراسي (٢٠٢٢-٢٠٢٣)، واختارت الباحثة عينة بحثها بالطريقة العشوائية، المتكونة من (81)طالبا في ثانوية الأفكار للبنات، التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى، وقد وزعوا عشوائياً على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، بواقع (41) لكل مجموعة. درست الباحثة مجموعتي البحث نفسها، إذ بدأت يوم الأحد الموافق ٢٠٢٢/١٠/١٦ وانتهت يوم الأثنين الموافق ٢٠٢٣/١/٩، وبواقع حصتين أسبوعيا لكل مجموعة، واستمرت التجربة فصلا دراسيا كاملا، أعدت الباحثة اختبارا تحصيلياً مكون من (٣٠) فقرة موزعة على اسئلة موضوعية و طبقته على مجموعتيّ البحث التجريبية و الضابطة في نهاية التجربة، وتميز الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية، وعالجت الباحثة بيانات البحث ونتائجه بإستعمالها الحقيبة الإحصائية (spss) بإستعمالها للمعادلات الآتية :اختبار الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل ومعادلة كيودر-ريشاردسون ٢٠ ومعادلة كوبر ومعادلة الفا كرونباخ، وقد اسفر البحث عن النتائج الآتية : تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة ِ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شهد جاسم محمد, & أ.م.د بيداء عبدالرضا عيدان. (2024). أثر استراتيجية ( افعل، راجع، ادرس، طبق ) في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الثاني متوسط. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 170–152. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11039
القسم
مقالات العلوم الانسانية