الاداء التعبيري وعلاقة بالتفكير المنتج لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م .م. عثمان علي حسين
ا. م .د. بيداء عبد الرضا عيدان

الملخص

: يرمي البحث الى :


      التعرف على (مستوى الاداء التعبيري ، ومستوى التفكير المنتج لدى طلبة الصف الخامس العلمي ) وتحقيًقا لأهداف البحث استعمل الباحث في دراسته المنهج الوصفي الارتباطي كونه المنهج المناسب في وصف الظاهرة وتوضيح خصائصها ووفقًا لهذا المنهج وأهداف البحث طبق الباحث هذا البحث على عينة مكونة من (220) طالبًا وطالبة اختيرتْ بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة من مجتمع البحث الذي تكون من (10200) طالبًا وطالبة من طلبة الصّف الخامس العلمي  في المدارس الإعدادية النهارية في مركز محافظة ديالى ، وقد تم تبني مقياس الهاشمي  أداة لقياس اختبار الاداء التَعبيري المتسلسل بعد التحقق من ثباته بطريقة المصحح عبر الزمن اذ بلغ معامل الثبات (0،97)، والاتفاق مع مصحح اخر وبلغ (0،89) وتم بناء اختبار للتفكير المنتج وتكون من (24) فقرة منها (20) فقرة موضوعية للتفكير الناقد و(4) فقرات مقالية للتفكير الابداعي ، وبعد التحقق من صدقهِ وثباتهِ، إذ حسب ثبات الاختبار بطريقة (معامل ثبات بيرسون) ، فكان معامل الثبات (0،93)، وباستعمال معادلة التصحيح مع مصحح اخر (0،82) أما صدق الاختبار فتم التحقق منه بالصدقِ الظاهري والتحليل العاملي، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية (معامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة الفا كرونباخ ) وأظهرت النتائج إنَّ طلبة الصف الخامس العلمي لديهم القدرة على الاداء التعبيري ،ويتميزون بامتلاكهم مهارات التفكير المنتج ، ووجود علاقة ارتباطية بين الاداء التعبيري ومهارات التفكير المنتج وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بعددِ من التوصيات منها، إعداد أنشطة اثرائية للتدريب على الاداء التعبيري منذ المرحل المتوسطة ،ضرورة جعل الطلبة محور العملية التعليمية ومنحهم الحرية الكافية  في التَّعبير عن آرائهم من غير تردد أو خوف، وهذا ما يصل بالطلبة إلى مستوى الاداء التعبيري الجيد وفي ضوء ذلك اقترح الباحث عدة مقترحات منها، اجرء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على العلاقة بين فروع ومهارات اللغة الاخرى مثل التعرف على العلاقة بين الاداء التعبيري والمهارات البلاغية والمهارات الادبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م .م. عثمان علي حسين, & ا. م .د. بيداء عبد الرضا عيدان. (2024). الاداء التعبيري وعلاقة بالتفكير المنتج لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 271–252. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11047
القسم
مقالات العلوم الانسانية