أثر استراتيجية الابعاد السداسية في تنمية المهارات الادبية عند طلاب الصف الخامس الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. فتحي حمدي لطيف النعيمي
أ.د سعد سوادي تعبان

الملخص

يهدف البحث الى التعرف اثر استراتيجية الابعاد السداسية في تنمية المهارات الادبية عند طلاب الصف الخامس الادبي ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب باستراتيجية الابعاد السداسية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الأدب بالطريقة التقليدية في تنمية المهارات الادبية.

  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في تنمية المهارات الادبية في الاختيارين القبلي والبعدي.


وتألفت عينة البحث من (60) طالباً في (اعدادية علي بن ابي طالب) التابعة الى المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى/ قسم تربية المقدادية (المركز) موزعين على شعبتين وكل شعبة (30) طالباً.


وكافأ الباحث بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية:


درجات مادة اللغة العربية في الاختبار النهائي للعام الدراسي السابق (2020/2021), والعمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسي للآباء, والتحصيل الدراسي للأمهات, واختبارات المهارات الادبية القبلي. وتحددت المادة العلمية بالموضوعات الخمس من كتاب اللغة العربية والمقرر تدريسها لطلبة الصف الخامس الادبي في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021/2022).


صاغ الباحث الاهداف السلوكية وأعد الخطط التدريسية استعمل الباحث المنهج شبه التجريبي الجزئي في تصميم البحث, ثم أعد الباحث اختبار بين الاختبار القبلي والاختبار التحصيلي البعدي لقياس المهارات الأدبية.  تمَّ تطبيق التجربة فصلاً دراسياً كاملاً وهو الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021/2022).استعمل الباحث عدداً ممن الوسائل الاحصائية للبرنامج الاحصائي المحدث (SPSS) الاصدار التاسع عشر وبعد تحليل البيانات اظهر البحث النتائج الآتية وهي:



  1. تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الادب باستراتيجية الابعاد السداسية على طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الادب بالطريقة التقليدية.

  2. يوجد فرق بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في تنمية المهارات الادبية في الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي وفي ضوء النتائج استنتج الباحث لمدون الاستنتاجات منها:



  • أمكانية تطبيق استراتيجية الابعاد السداسية في تدريس مادة الأدب في الصف الخامس الأدبي, لما لها الدور الفاعل في العملية التعليمية.

  • ان استعمال الطرائق التقليدية في تدريس مادة الأدب لم يعد فاعلاً في العملية التعليمية, ولا بد من استعمال الاستراتيجيات الحديثة حسب ما تتطلبه التربية الحديثة وتقنياتها المتطورة.


ووضع الباحث عدداً من التوصيات منها:



  1. ضرورة استعمال الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية الابعاد السداسية في تدريس مادة الأدب في الصف الخامس الأدبي لما لها الدور الكبير في تحقيق الأهداف التدريسية لهذه المادة.

  2. ضرورة تدريب المدرسين وإعدادهم للتدريس على وفق الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية الابعاد السداسية لاستعمالها في تدريس مادة الأدب في الصف الخامس الأدبي.


واقترح الباحث عدداً من المقترحات منهت:



  1. اجراء دراسة مماثلة لهذا البحث في مراحل دراسية أخرى.


اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة للتعرف على أثر استراتيجية الابعاد السداسية في متغيرات تابعة أخرى مثل: التفكير الابداعي, , في مراحل ومواد دراسية أخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. م. فتحي حمدي لطيف النعيمي, & أ.د سعد سوادي تعبان. (2024). أثر استراتيجية الابعاد السداسية في تنمية المهارات الادبية عند طلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 296–272. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11048
القسم
مقالات العلوم الانسانية