القيم الاخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الإعدادي من وجهة نظر المدرسين

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د. محمد عبد مطشر اللامي

الملخص

   هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي من وجهة نظر مدرسيهم ، وأثر متغيري (الجنس، وسنوات الخبرة في ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من (200) مدرس ومدرسة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية، طبق عليهم استبانة مكونة من (24) فقرة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لتضمين القيم الأخلاقية في كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي من وجهة نظرهم يوجد قيم اخلاقية متضمنه في كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي ، وجاءت أكثر القيم الأخلاقية تضمينه قيم العدالة والمساواة ، وأقلها قيم النظافة الشخصية. كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن درجة تضمين كتاب التربية الاسلامية للصف الرابع الاعدادي للقيم الأخلاقية تعزي لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بالقيم الأخلاقية ومراعاة التوازن والشمول بين هذه القيم عند تأليف كتب التربية الاسلامية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ا.م.د. محمد عبد مطشر اللامي. (2024). القيم الاخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الرابع الإعدادي من وجهة نظر المدرسين. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 297–321. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11049
القسم
مقالات العلوم الانسانية