تقويم النصوص الادبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكير الناقد

محتوى المقالة الرئيسي

يعقوب عيد عباس علي
أ. د سعد سوادي تعبان

الملخص

       يهدف البحث الحالي الى تعرف:( تقويم النصوص الأدبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكيرالناقد):


     ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي منهجاً لدراستهِ، لأنه المنهج المناسب لتحقيق هدف البحث، وقد تألف مجتمع البحث من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للصف الثالث المتوسط  في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد الست، للعام الدراسي 2021- 2022، والبالغ عددهم


(1126) مدرس ومدرسه، وقد أختار الباحث عشوائياً عينة البحث لتكون ممثلة لمجتمع البحث، اذ بلغت (166) مدرس ومدرسه في المديريات العامة للتربية بغداد الست، وأما أداة البحث فكانت استبانة لمهارات التفكير الناقد، وقد تم التأكد من صدق الأداة (الاستبانة) من طريق عرضها على المحكمين، وقد تضمنت الاستبانة (12) مؤشر، موزعة على (7) مهارات،  وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج إحصائياً باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي، توصل الباحث الى نتائج  منها:


  1-  حصل المؤشر (11) على المرتبة الاولى ( يتبع اكتشاف الحقائق العلمية وتفسيرها ) على المرتبة الأولى بوسط مرجح (3.46) ووزن مئوي (69.2%).


2- حصل المؤشر (20) ( قدرة الطلبة على تقويم الافكار الواردة في النصوص الادبية وقبولها ورفضها ) على المرتبة السادسة عشر بوسط مرجح (80،2) ووزن مئوي (56)


وفي ضوء النتائج، توصل الباحث إلى  استنتاجات منها:


1- ان المهارات والمؤشرات المتحققة في الكتاب تمثل ما نسبته (92%) من مهارات التفكير الناقد.


2- ان المهارات والمؤشرات غير المتحققة في الكتاب تمثل ما نسبته (8) من مهارات التفكير الناقد.اوصى الباحث بعده التوصيات منها:



  1. على المديرية العامة للمناهج الاخذ بما توصل اليه هذا البحث والعمل على تحقيق المهارات المتبقية والتي نسبتها 8% في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط .

  2. ضرورة توجيه كليات التربية والتربية الاساسية في الجامعات العراقية بزيادة الاهتمام بمدرسي اللغة العربية وذلك من طريق تضمين برامج اعدادهم لمهارات التفكير الناقد قبل الخدمة وتزويدهم بمجموعة من مهارات التفكير الناقد وتدريبهم على تنميتها لدى طلبتهم من طريق استعمالهم لإستراتيجيات وطرائق حديثة تسهم في تنمية التفكير الناقد


اقترح الباحث مقترحات  منها:


1.اجراء بحث مماثل للبحث الحالي على مواد اخرى.



  1. اجراء بحث للكشف عن توافر مهارات التفكير الناقد في مراحل اخرى والموازنة بينهما.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
يعقوب عيد عباس علي, & أ. د سعد سوادي تعبان. (2024). تقويم النصوص الادبية المتضمنة في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات التفكير الناقد. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 482–462. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11062
القسم
مقالات العلوم الانسانية