فاعلية تصميم تعليمي قائم على انموذج ديفز في تنمية مهارات تلامذة المرحلة الابتدائية بمادة الاشغال اليدوية

محتوى المقالة الرئيسي

تماره سعيد رشيد
أ.د.عطية وزة عبود

الملخص

يهدف البحث للتعرف على " فاعلية تصميم تعليمي قائم على أنموذج ديفز في تنمية مهارات تلامذة المرحلة الابتدائية بمادة الاشغال اليدوية " بواسطة التحقق من فرضيتي البحث الاتية :


١- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى دلالة (٠,٠٥) بين متوسط درجات تلامذة المجوعة التجريبية ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي المعرفي لمادة الأشغال اليدوية بعدياً .


2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (٠,٠٥) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة في اختبار الأداء المهاري لمادة الأشغال اليدوية بعدياً .


وقد استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الاختبار البعدي، وقد تألف مجتمع البحث الحالي من تلامذة الصف السادس الابتدائي / مدرسة أبي غريب الابتدائية المختلطة / مديرية تربية الكرخ الأولى / في محافظة بغداد / للعام الدراسي (٢٠٢٢ م - ٢٠٢٣ م)، وقد بلغ حجم المجتمع (٧٢٠) تلميذاً وتلميذة في المدرسة، أما عينة البحث الحالي فتتألف من (٣٠) تلميذاً وتلميذة لكل مجموعة التجريبية والضابطة، وقد اختارت الباحثة عينة البحث (الصف السادس الابتدائي) بالطريقة القصدية، ولقد بلغ عدد تلامذة الصف السادس (١٠٦) تلميذاً وتلميذة، موزعين على (3) صفوف دراسية، ثم اختارت الباحثة صفين منهم وبطريقة عشوائية الشعبة (أ) البالغ عددهم (٣٥) تلميذاً وتلميذة لتمثل المجموعة الضابطة، في حين اختبرت الشعبة (ج) البالغ عددهم (٣٤) لتمثل المجموعة التجريبية، وقد بلغ العدد الكلي الصفين (٦٩)، وقد استبعدت الباحثة (٩) من تلامذة المجموعة الضابطة والتجريبية (٣) متسربين، و(٤) راسبين، و(٢) نقلوا الى مدرسة اخرى، وتم بناء اختبار تحصيلي معرفي واختبار للأداء المهاري في مادة التربية الفنية (الأشغال اليدوية، واستعانت الباحثة بالوسائل الإحصائية الاختبار التائي  (t-test)  و مربع ايتا وبرنامج (ssps) للوصول الى النتائج، وتوضح نتائج البحث الحالي تفوق تلامذة المجموعة التجريبية التي درست مادة الأشغال اليدوية وفق الوحدة التعليمية على تلامذة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تماره سعيد رشيد, & أ.د.عطية وزة عبود. (2024). فاعلية تصميم تعليمي قائم على انموذج ديفز في تنمية مهارات تلامذة المرحلة الابتدائية بمادة الاشغال اليدوية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 57–35. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11076
القسم
مقالات العلوم الصرفة