اثر استراتيجية التعلم العنقودي في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التذوق الفني

محتوى المقالة الرئيسي

رغد هادي رجب
أ.م. د فارس محسن ثامر
أ.د محمد جاسم العبيدي

الملخص

هدفت الدراسة الى تعرف اثر استراتيجية التعلم العنقودي  في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التذوق الفني. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون الـتصميم الـتجريبي ذا الـمـجموعـتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي لمادة التذوق الفني لملائمته على عينة من طالبات معهد الفنون الجميلة - لكرخ  / 1 للبنات / الصف الرابع  , وقد تكونت عينة البحث من ( 30) طالبة  توزعن على مجموعتين بالتساوي  , وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت اداة البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي لمادة التذوق الفني  , قام الباحثون بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ) ) .


  و أظهرت اهم نتائج البحث مايلي :  



  1. تسهم استراتيجية التعلم العنقودي في توضيح دور المعلم على أنه منظم للظروف البيئية التي تسهل حدوث التعلم .

  2. هناك فرق عال جداً ببن الإستجابتين القبلية والبعدية على الاختبار التحصيلي لطالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التذوق الفني.


التوصيات :

  1. اعتماد استراتيجية التعلم العنقودي في تدريس مادة التذوق الفني وذلك لأنها اثبتت فاعلية في تكوين خبرات واتجاهات ايجابية نحو المحتوى المعرفي .

  2. الاهتمام بالطرائق التدريسية الحديثة والتي تجعل من المتعلم محورا لعملية التعليمية وتوجيه الهيئات التدريسية بالابتعاد في عملية التعليم عن الطرائق التقليدية ومواكبة التطور الكبير في ظهور طرائق تدريس تتناسب والعصر الحديث .


واستكمالا للبحث الحالي فان الباحثة اقترحت عددا من المقترحات منها :



  1. إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر استراتيجية التعلم العنقودي في تنمية الاداءات المهارية لبعض مواد التربية الفنية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رغد هادي رجب, أ.م. د فارس محسن ثامر, & أ.د محمد جاسم العبيدي. (2024). اثر استراتيجية التعلم العنقودي في تحصيل طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التذوق الفني. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 176–161. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11084
القسم
مقالات العلوم الصرفة