أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

زينب صادق جعفر
أ.م.د.سلمى لفته أرهيف

الملخص

يهدف البحث التعرف على أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين، واختارت الباحثة عشوائياً (متوسطة الشيماء للبنات)، وشعبة (أ) عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة العلوم على وفق استراتيجية عقلي ومعلوماتي، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها بالطريقة المتبعة التقليدية، وقد بلغ المجموع الكلي لطالبات المجموعتين (64) طالبة؛ بواقع (31) طالبة في المجموعة التجريبية، و(33) طالبة في المجموعة الضابطة؛ وقد كافأت احصائياً بين افراد المجموعتين في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، واختبار المعلومات السابقة، واختبار الذكاء، درجات العام الماضي)، وحددت الباحثة المادة الدراسية بالموضوعات من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، والأهداف السلوكية، وتمثلت أداة ببناء الاختبار التحصيلي الذي تألف من (40) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من الصدق والثبات؛ وتم التحقق من ثباتهِ بطريقة التجزئة النصفية؛ واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لاستخراج البيانات، واظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها بالفصل الرابع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
زينب صادق جعفر, & أ.م.د.سلمى لفته أرهيف. (2024). أثر استراتيجية عقلي ومعلوماتي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 227–210. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11106
القسم
مقالات العلوم الانسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين