مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط لمهارات التعلم النشط

محتوى المقالة الرئيسي

ساره محمد طلال
أ. د. عباس ناجي عبد الأمير

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الاول المتوسط بجزئيه لمهارات التعلم النشط . ولتحقيق هدف البحث, اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, اذ تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الاول المتوسط للعام الدراسي (2021 -2022 ) في المدارس العراقية. اذ قام الباحثان بإعداد بطاقة تحليل المحتوى وفقاً لمهارات التعلم النشط , وتم التأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين, وحصلت على نسبة اتفاق اكثر من (80%) من اراء المحكمين. وتكونت بطاقة التحليل من مهارات التعلم النشط الرئيسة والفرعية منها, بواقع (8) مهارات رئيسة, و(22) مهارة فرعية منها. وتم تحليل كتاب الرياضيات المستهدف بجزئيه الاول والثاني وفقاً لمهارات التعلم النشط الرئيسة والفرعية منها, وعرض انموذجاً من عينة التحليل على عدد من المحكمين , وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل, ثم تم التأكد من ثبات التحليل استعملت الباحثة طريقتين للثبات الاولى عبر الزمن (الباحثة مع نفسها من خلال اعادة التحليل بعد مدة زمنية محددة ), والطريقة الثانية تم الاستعانة بمحللين اخرين. وقد تم التوصل الى نتيجة تضمن كتاب رياضيات الصف الاول المتوسط على مهارات التعلم النشط ( الرئيسة واغلب المهارات الفرعية منها ) وبنسب متفاوتة. اذ حصلت المهارات الرئيسة على نسب متقاربة في كتاب رياضيات الصف الاول المتوسط حيث حصلت (مهارة التنظيم) على المرتبة الاولى بمتوسط نسب تضمن(28.8%) , وبدرجة توافر ضعيفة, و(مهارة التقويم) حصلت على المرتبة الثامنة بمتوسط نسب تضمن (2.5%) , وبدرجة توافر ضعيفة جدا.ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها:


- ضرورة تضمين مهارات التعلم النشط ضمن كتاب الصف الاول المتوسط وبشكل متوازن يُكمل بعضه البعض.وتقديم عدداً من المقترحات منها:


- إجراء دراسات مماثلة في مراحل دراسية مختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ساره محمد طلال, & أ. د. عباس ناجي عبد الأمير. (2024). مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الأول المتوسط لمهارات التعلم النشط. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 242–228. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11107
القسم
مقالات العلوم الصرفة

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين