أثر أنموذج Presseisen في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

ضحى قاسم محمد الفلاحي
أ.د. عباس ناجي عبد الاميرالمشهداني

الملخص

        يهدف البحث الحالي التعرف على أثر أنموذج Presseisen في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات وأُستُخدم المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي بمجموعتين (التجريبية والضابطة) ذا الاختبار البعدي . تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط وبلغ عددهن (13816) طالبة . إذ بلغ عدد افراد العينة  (58) طالبة بواقع (29) طالبة للمجموعة التجريبية و(29) طالبة للمجموعة الضابطة ، طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2023-2022)م. في متوسطة الجزيرة للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثانية، بدأت التجربة يوم الاحد الموافق 2023/2/19 وانتهت يوم الاثنين الموافق 2023/4/17 ،كما تم إعداد إختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربع بدائل .وتم التحقق من صدقهُ وثباته. استخدمت الباحثة معادلة كيودر-ريتشاردسون ( (k- لحساب معامل ثبات الاختبار،واستخدمت الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين ولمعالجة البيانات تم الاستفادة من  البرنامج الاحصائي (spss) . وبعد إنتهاء التجربة طُبق  الاختبار التحصيلي في مادة الرياضيات، على كل من المجموعتين ( التجريبية والضابطة) اظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي في مادة الرياضيات، ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات منها تدريس مادة الرياضيات بأستعمال أنموذج (Presseisen) لهُ أثر إيجابي في تحصيل طالبات المجموعة التجريبية . كما تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات منها:


1-تضمين محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ، أنشطة تعليمية ، تساعد على دمج تعليم التفكير في المحتوى من خلال أنموذج Presseisen وبالتالي سينتقل أثر هذا التدريب على تحصيل المتعلمين من خلال حلهم لاسئلة تتضمن افكاراً تحتاج الى تفكير ، وعندها يمكن تضمين هذا النوع من الاسئلة في الاختبارات.


2- اجراء دراسة مقارنة بين بعض استرتيجيات التفكير فوق المعرفي وبين انموذج (Presseisen) والحكم على افضليتها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ضحى قاسم محمد الفلاحي, & أ.د. عباس ناجي عبد الاميرالمشهداني. (2024). أثر أنموذج Presseisen في تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 283–269. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11110
القسم
مقالات العلوم الانسانية