ما مستوى الذكاء الثلاثي لدى الطلبة-المعلمين في أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

محمد قاسم محيسن
أ.م بيداء محمد احمد

الملخص

يهدف البحث الحالي للتعرف على مستوى الذكاء الثلاثي لدى الطلبة –المعلمين في اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية , فقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة اهداف الدراسة , واعدا اداة لبحثهما , اختبار لمعرفة مستوى الذكاء الثلاثي لدى الطلبة- المعلمين في اقسام الرياضيات في كليات التربية الاساسية , تألف بصورته النهائية من (27) فقره من نوع الاختيارات من متعدد, واختبارات مقاليه موزعين على (3) قدرات, القدرة التحليلية (10) فقرات, القدرة الابداعية(10) فقرات, القدرة العملية (7) فقرات, وتم التحقق من صدق وثبات الأداة.


      وبعد ان اصبحت الأداة جاهزة للتطبيق ، طُبق الاختبار على عينه البحث, واجراء المعالجات  الاحصائية بأستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة بالاعتماد على الحزمة الاحصائية Spss اسفرت النتائج عن انخفاض مستوى الذكاء الثلاثي لدى الطلبة –المعلمين في أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية ككل وكل قدره من قدراته, و تقارب مستوى امتلاك الطلاب والطالبات للذكاء الثلاثي، فقد كانت قيم المتوسطات الحسابية متقاربة, ثم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد قاسم محيسن, & أ.م بيداء محمد احمد. (2024). ما مستوى الذكاء الثلاثي لدى الطلبة-المعلمين في أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 345–330. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11115
القسم
مقالات العلوم الانسانية