فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في زيادة تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة علم التواصل والمعلوماتية

محتوى المقالة الرئيسي

محمد مهدي صالح الزيدي
أ.د. محمد هادي ارحيم
أ.د. عطية وزة عبود

الملخص

     هدف البحث للتعرف على: "فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في زيادة تحصيل طلبة قسم التربية  الفنية بمادة علم التواصل والمعلوماتية" بوساطة التحقق من الفرضية الاتية: "لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة علم التواصل والمعلوماتية على وفق استراتيجية فجوة المعلومات ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا نفس المادة على الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل"، حُدِّدَ مجتمع البحث بطلبة المرحلة الرابعة لقسم التربية الفنية في كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية الدراسة الصباحية للعام الدراسي(2022- 2023) والبالغ عددهم (160) طالب وطالبة وعينته قد بلغت (30) طالب وطالبة لكل مجموعة الضابطة والتجريبية، وتم اختيارها عشوائياً ، وكوفئت مجموعتي البحث في المتغيرات ( العمر الزمني، الذكاء، المعلومات السابقة)، كما حللت محتوى المادة الى أهداف سلوكية بلغت (70) هدفاً على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي، وللتحقق من فرضية البحث اعد الباحث اختباراً تحصيلياً يتكون من (30) فقرة، وقد تم التحقق من الصدق والثبات ومن ثم معالجة البيانات احصائيا باستخدام (SPSS)، إذ أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في متغير اختبار التحصيل، وأوصى الباحث بعدت توصيات منها توظيف "استراتيجية فجوة المعلومات" في تدريس مادة "علم التواصل والمعلوماتية" واقترح بإجراء دراسات أخرى لمواد دراسية  ومراحل دراسية أخرى للتعرف على أثرها في متغيرات مختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد مهدي صالح الزيدي, أ.د. محمد هادي ارحيم, & أ.د. عطية وزة عبود. (2024). فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في زيادة تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة علم التواصل والمعلوماتية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 384–363. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11117
القسم
مقالات العلوم الصرفة