أثر استراتيجية الأنشطة المتدرجة في التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

حسين كاظم علي الأسدي
أ.م.د. سلمى لفتة ارهيف

الملخص

يهدف البحث الى تعرف " أثر استراتيجية الأنشطة المتدرجة في التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم" ومنه اشتقت الفرضية الصفرية الاتية:


"لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين  يدرسون مادة العلوم على وفق استراتيجية الأنشطة المتدرجة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين  يدرسون مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التحليلي".


واختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي للتفكير التحليلي، وتمثل مجتمع البحث بجميع طلاب الصف الاول المتوسط في المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية ومنهُ تم تحديد عينة قصدية مؤلفة من (60) طالباً من متوسطة صفي الدين الحلي للبنين، وزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة (30 طالباً لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة)


 وأَجري التكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية: (العمر الزمني، التحصيل السابق، الذكاء، التفكير التحليلي) في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2022-2023) م، إذ حدد الباحث المادة الدراسية التي درّسها في اثناء مدة التجربة وهي الفصلان الثاني والثالث من كتاب مادة العلوم للصف الأول المتوسط وصاغ الأغراض السلوكية للموضوعات التي سيدرّسها فكانت (100) هدف سلوكي سب مستويات بلوم (التذكر، الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم).


واعد الباحث (22) خطة يومية (11 خطة يومية لكلتا المجموعتين) لتدريس مجموعتي البحث وعرض انموذج منها على مجموعة من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملاءمتها لطلاب الصف الأول المتوسط، ودرّسَ خلالها الباحث طلاب مجموعتي البحث بنفسه، ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اداة البحث وهي:


اختبار التفكير التحليلي: وتكون من (20) فقرة موضوعية موزعة على (خمس) مهارات وهي (التحليل البصري للبيانات، تحليل الأنماط تسلسلياً، اختيار البدائل، الاستدلال اللفظي، علاقة الجزء بالكل)، ولكل فقرة بديلان، وقد تم استخراج صدقه الظاهري من خلال عرضهُ على مجموعة من المحكمين في التربية وطرائق تدريس العلوم وعلم النفس وتم حساب معامل التمييز ومعامل الصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة لكل فقرة من فقرات الاختبار باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة واستخرج الثبات بطريقة التجزئة النصفية فبلغ قبل التصحيح (0,69) وبعد التصحيح (0,82).


وطبق الباحث اداة البحث على العينة الاساسية بعد انتهاء مدة التجربة التي استمرت (11) اسبوعاً يسبقها أسبوع واحد قام به الباحث بإجراءات التكافؤ للمجموعتين، ، وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين لمتغير (التفكير التحليلي) ، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية الأنشطة المتدرجة على المجموعة الضابطة الذين  درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التحليلي بحجم أثر بلغ (0.82) وهو أثر كبير لصالح المجموعة التجريبية.


وبناءً على نتائج البحث استنتج الباحث ما يلي:



  • تدريس طلاب الصف الأول المتوسط وفقاً لاستراتيجية الأنشطة المتدرجة كان له أثر ايجابي في تحسين التفكير التحليلي لديهم


وبناءً على ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حسين كاظم علي الأسدي, & أ.م.د. سلمى لفتة ارهيف. (2024). أثر استراتيجية الأنشطة المتدرجة في التفكير التحليلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 437–409. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11120
القسم
مقالات العلوم الصرفة