اثر انموذج برانسفورد في التحصيل النوعي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة التربية الجمالية

محتوى المقالة الرئيسي

ميس رياض أديب
أ.د.سهاد جواد الساكني
أ.د.عمر مجبل جبر

الملخص

افرزت حركة التطور العلمي والتكنولوجي التي اصطبح بها عصرنا الحالي الحاجة الى بلورة مفهوم النوع على حساب الكم في تحقيق المخرجات التعليمية وفقاً لنظم ونماذج تعليمية تعمل على رفع الانجاز والتحصيل الاكاديمي للمتعلمين بشكل عام، والمتعلمات من طالبات معهد الفنون الجميلة بمدينة بغداد بشكل خاص في احدى المواد التخصصية التي عكست وجود خلل في طرائق تدريسها وبرمجة منهجها التعلمي وفقاً للدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة.


 لذا فقد طوع هذا الهدف الاجرائي عبر الفرضية الاتية:



  • (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل النوعي البعدي).


ولغرض التحقق من فرضية البحث تبنت الباحثة النهج التجريبي على المجتمع الذي تألف من طالبات معهد الفنون الجميلة بمحافظة بغداد – مديرية تربية الكرخ والبالغ عددهن (124)طالبة، اذ تم انتقاء عينة عشوائية بلغت (20) طالبات، توزعت عشوائياً الى مجموعتين تجريبية مؤلفة من (10) طالبات، وضابطة مؤلفة من (10) طالبات، مع ضبط متغيرات ( الذكاء، الخبرة السابقة، تحصيل الام والاب)واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة مع تحقيق عوامل السلامة الداخلية والخارجية .


اسفرت نتائج البحث عن ظهور ارتفاع مستوى التحصيل النوعي لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة نتيجة لاعتماد انموذج برانسفورد الذي ساعد على تحسين مستوى الخبرة في مادة التربية الجمالية لدى الطالبات مما يدل على الاثر الفعال الذي احدثة لدى المتعلمات في مواجهة متطلبات الموقف التعليمي والقدرة على حل المشكلات وتطوير البنية المعرفية لديهن.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ميس رياض أديب, أ.د.سهاد جواد الساكني, & أ.د.عمر مجبل جبر. (2024). اثر انموذج برانسفورد في التحصيل النوعي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة في مادة التربية الجمالية. مجلة كلية التربية الاساسية, 29(122), 570–551. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i122.11131
القسم
مقالات العلوم الصرفة