الشعور بالتماسك النفسي وعلاقته بإدراك المخاطر لدى معلمات رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

صفا حافظ حسين
أ.م.د.مروج عادل خلف

الملخص

    هدف البحث الحالي الى التعرّف على  الشعور بالتماسك النفسي وعلاقته بادراك المخاطر لدى معلمات رياض الاطفال ، إذ اشتملت عينه البحث على (200) معلمة من معلمات رياض الاطفال في تربية محافظة ديالى وتحقيقا لأهداف البحث اعدت الباحثتان مقياساً (للشعور بالتماسك النفسي) وآخر (لإدراك المخاطر) بعد اطلاعها على النظريات والدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثها إذ تضمن مقياس مشاعر التماسك النفسي (36) فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد، وهي: (مشاعر الوضوح ، مشاعر الطواعية او الإرادة(القابلية للتذليل)، مشاعر المعنى)  ، أما مقياس ادراك المخاطر بصيغته النهائية فتضمن (40) فقرة موزعة على اربعة ابعاد وهي : (المخاطر البيئية، المخاطر الصحية، المخاطر الاقتصادية، المخاطر الاجتماعية)،  وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السيكومترية لأداتي البحث والمتمثلة: بالصدق، والثبات. وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) توصلت الباحثتان الى النتائج الاتية: ان معلمات رياض الاطفال يتميزنَ بالشعور بالتماسك النفسي ولديهن إدراك للمخاطر، فضلا عن وجود علاقة ارتباطية بين الشعور بالتماسك النفسي وإدراك المخاطر لدى معلمات رياض الاطفال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صفا حافظ حسين, & أ.م.د.مروج عادل خلف. (2024). الشعور بالتماسك النفسي وعلاقته بإدراك المخاطر لدى معلمات رياض الاطفال. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 132–158. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11192
القسم
مقالات العلوم الانسانية