اثر استراتيجية البنتاكرام في تحصيل مادة تقنيات التصميم لطلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

الباحث عقيل حسين علي
أ.م .د محمد صبيح محمود

الملخص

      يهدف البحث التعرف على: اثر استراتيجية البنتاكرام في تحصيل مادة تقنيات التصميم لطلبة قسم التربية الفنية ولتحقق من ذلك تم صياغة  الفرضية الأتية :


لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق استراتيجية البنتاكرام ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة تقنيات التصميم .


تحدد مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة / قسم التربية الفنية- الدراسة الصباحية /كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية أجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور و متغير الجنس لمجموعتي البحث و متغير الخبرة السابقة( المعرفي والمهاري ) حدد الباحث المادة الدراسية التي ستُدرس في أثناء مدة التجربة والبالغة ستة موضوعات من مادة تقنيات التصميم  وصاغ (60) هدفاً سلوكياً وأعد خططاً يومية لتدريس مجموعتي البحث أعد الباحث اختبار تحصيلي معرفي تكون من (35) فقرة اختبارية وتصميم استمارة لتقويم الأداء المهاري وتأكد الباحث من صدقهِا وثباتهِا وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة تقنيات  التصميم باستخدام استراتيجية البنتاكرام  في الاختبار المعرفي والمهاري البعدي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية كما وتوصل الباحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الباحث عقيل حسين علي, & أ.م .د محمد صبيح محمود. (2024). اثر استراتيجية البنتاكرام في تحصيل مادة تقنيات التصميم لطلبة قسم التربية الفنية. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 127–141. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11297
القسم
مقالات العلوم الصرفة