أثر استراتيجية البطاقات المروحية في التركيز الذهني لطلاب الصف الاول متوسط لمادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. باسم محمد علي الركابي.

الملخص

      يهدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية البطاقات المروحية في التركيز الذهني لمادة العلوم لطلاب الصف الاول المتوسط ، وللتحقق من هدف البحث وضعت  الفرضية الصفرية الآتية :


    لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقاً لخطوات استراتيجية البطاقات المروحية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تُدرس وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس التركيز الذهني, ولاختبار صحة الفرضية الصفرية قام الباحث بتطبيق تجربته واختار لها التصميم شبه التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات والمقياس البعدي للتركيز الذهني، تم اختيار عينة البحث قصدياً من طلاب الصف الاول المتوسط لمتوسطة سليم البصري للبنين ، التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة الأولى، بلغت عينة البحث (65) طالباً بواقع (2) شعبتين، وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) والمؤلفة من (32) طالباً تمثل المجموعة الضابطة، وعلى شعبة (ب) المؤلفة من (33) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية، وتم مكافأة المجموعتين بالمتغيرات الآتية (الذكاء، العمر الزمني، مقياس التركيز الذهني)، وتم اعداد أداة مقياس التركيز الذهني وتألف المقياس من خمسة أبعاد هي (النزعة نحو الاتقان، التنظيم، الوضوح الفكري، الانتباه، الشعور بالراحة لدى الانخراط في حل المشكلات)،وتم حساب الخصائص السايكومترية والثبات،وعولجت احصائياً بالاعتماد البرنامج الاحصائي (SPSS)، وفي نهاية التجربة طَبق الباحث مقياس التركيز الذهني بعدياً على طلاب كلتا المجموعتين، وصححت اجاباتهم، وعولجت احصائياً، بينت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في مقياس التركيز الذهني، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها وضع الباحث بعض الاستنتاجات وأوصى ببعض التوصيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.د. باسم محمد علي الركابي. (2024). أثر استراتيجية البطاقات المروحية في التركيز الذهني لطلاب الصف الاول متوسط لمادة العلوم. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 239–256. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11307
القسم
مقالات العلوم الصرفة