أثر استراتيجية (نمذج-طبق-وجه-اهمس ) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

حنين حسين احمد
أ.م. سماء ابراهيم عبد الله

الملخص

 يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية (نمذج –طبق-وجه-اهمس )في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم ، وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية:  لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن وفقا" لاستراتيجية (نمذج –طبق-وجه – اهمس ) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي سيدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في التحصيل.  مُثّل مجتمع البحث الحالي بطالبات  الصف الثاني المتوسط  في المدارس الحكومية الصباحية التابعة لمديرية تربية محافظة بغداد /الرصافة الثانية للعام الدراسي (2022- 2023) اذ بلغت (38) مدرسة متوسطة وثانوية , وقد اختيرت ثانوية الجمهورية للبنات, بالطريقة القصدية ، وبالتعيين العشوائي البسيط اختيرت عينة البحث لتمثل (64) طالبة  بواقع شعبتين (أ- ب) (32) و (32) طالبة على التوالي, اذ مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست على وفق خطوات استراتيجية(نمذج-طبق-وجه-اهمس ) وشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية.     واجري التكافؤ بين طالبات مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية ( العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور : التحصيل الدراسي للآباء. التحصيل الدراسي للأمهات. درجات العام السابق لمادة العلوم للعام الدراسي (2021-2022) م. أختبار رافن للذكاء واختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم. اذ تم أجراء التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام (2022- 2023)م، وحدد البحث الحالي بالفصول  الثلاثة من كتاب العلوم أذ أعدت الاغراض السلوكية التي بلغ عددها (135) غرضاً سلوكياً وفقاً لتصنيف مستويات بلوم للمجال المعرفي هي (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، التقويم).


واعدت الباحثة (16) خطة تدريسية منها (8) للمجموعة التجريبية و (8) للمجموعة الضابطة وعرضت انموذجا منها على مجموعة من المحكمين لمعرفة مدى صلاحيتها وملاءمتها، ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اداة البحث، الاختبار التحصيلي يحتوي على (35) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي البدائل الأربعة وتم التحقق من صدق الفقرات الظاهري بعرضها على المحكمين من ذوي الاختصاص والخبرة في طرائق التدريس والقياس والتقويم وعلم النفس لغرض بيان مدى صلاحية الفقرات وملاءمتها للأهداف المحددة. وقد اتخذت الباحثه في ذلك نسبة اتفاق (85%) فأكثر معياراً لقبول كل فقرة من فقرات الاختبار، إذ اتفق الخبراء على صلاحية وسلامة جميع فقرات الاختبار وقد تم التحقق من صدق الاداة وأستخرج ثبات الاختبار التحصيلي اذ بلغ ثبات فقرات (0.87).  بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار التحصيل على طالبات عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية ( spss ) , وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية (نمذج-طبق-وجه-اهمس) في اختبار التحصيل على طالبات المجموعة الضابطة بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير في التحصيل. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة باستخدام استراتيجية (نمذج-طبق-وجه اهمس ) في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية وتقترح عددا من الاقتراحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حنين حسين احمد, & أ.م. سماء ابراهيم عبد الله. (2024). أثر استراتيجية (نمذج-طبق-وجه-اهمس ) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 257–275. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11308
القسم
مقالات العلوم الصرفة