اثر انموذج S.B.L في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

رفل رياض سعد القيسي
ا.د فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي

الملخص

هدف البحث للتعرف على اثر أنموذج S.B.L في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات، تم اعتماد المنهج شبه التجريبي لتحقيق هدف البحث، وتم اختيار عينة البحث اختياراً قصدياً وتكونت من (51) تلميذة (بعد استبعاد التلميذات الراسبات) من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة (هاجر الابتدائية للبنات) التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/ قضاء المقدادية ، للفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2022-2023) م وتمت مكافئة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات.  تم اعداد اداة البحث (اختبار التحصيل) على وفق المستويات الثلاث الاولى (المعرفة، الاستيعاب، التطبيق) لتصنيف Bloom للمجال المعرفي ، إذ تألف الاختبار من (20) فقرة موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد) وجرى حساب صدقه وثباته. وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة  تم تطبيق الاختبار على عينة البحث، وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستخدام الحزمة الاحصائية SPSS اوضحت النتائج وجود فرق لصالح تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
رفل رياض سعد القيسي, & ا.د فائزة عبد القادر عبد الرزاق الجلبي. (2024). اثر انموذج S.B.L في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 276–291. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11310
القسم
مقالات العلوم الصرفة