تأثير التعلم المعكوس بالأسلوب التبادلي في تطوير بعض مهارات كرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. عمر لطوفي مجيد

الملخص

      ان لعبة كرة القدم تعتبر من الالعاب الجماهيرية واللعبة رقم واحد في العالم لأنها تستهدف اغلب افراد المجتمع لما تمتلكه من تشويق واثارة مما دفع العلماء والباحثين في التفكير من اجل رفع مستوى اللعبة , ان من الضرورة العمل بإدخال اساليب واستراتيجيات تواكب التطور التكنولوجي, ونظراً لضيق وقت الدرس وعدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة وعدم توظيف تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية في درس التربية الرياضية هذا ما قاده الى اختيار التعلم المعكوس وبالأسلوب التبادلي , هدفت الدراسة الى أعداد تمرينات لتطوير بعض المهارات بكرة القدم تتلاءم مع قدرات عينة البحث, واعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس من التمرينات التي اعدها الباحث من خلال اعداد مقاطع فيـدوية تعـليمية والتعرف عـلى تأثيرها باستخدام التعـلم المعكوس بالأسلوب التبادلي في تطوير بعض المهارات في لعبة كرة القدم لعينة البحث. فرضيات البحث وجود فـروق ذات دلالـة أحصائية بيـن نـتائج الأختبارات الـقبلية والبعـدية ولصالح الأختبارات البَعدية لِمجموعات البـحث جميعها ولصالح الـمجموعات الـتي استخدمت أستراتيجية الـتعلم المَعكوس بالأسلـوب التبادلي في تطـوير بعـض مهارات كـرة القدم لعـينة الـبحث. وقسمت عينة البحث الى مجموعتان والبالغة 30  طالباً من مجتمع البحث واستخدم الباحث نظام spss لاستخلاص نتائج الاختبارات القبلية والبعدية , استنتج الباحث ان لاستراتيجية التعلم المعكوس تأثير فعال في تطوير بعض المهارات الاساسية بكرة القدم  لعينة البحث، وأوصى الباحث بأجراء بحوث مشابهه وبإمكانيات اكثر وعلى عينات مختلفة وللأعمار المختلفة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. د. عمر لطوفي مجيد. (2024). تأثير التعلم المعكوس بالأسلوب التبادلي في تطوير بعض مهارات كرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 292–308. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11311
القسم
مقالات العلوم الصرفة