أثر انموذج Duit في مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. جلال رحيم حمود

الملخص

      يهدف البحث الحالي للتعرف الى أثر انموذج Duit في مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي ووضع الفرضية الصفرية التي تنص على (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات وفق انموذج (Duit) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها وفق (الطريقة التقليدية) في اختبار مهارات التفكير الناقد)، وتضمنت عينة البحث (60) تلميذ من تلاميذ الخامـس الابتدائي في (مدرسة الدعاء للبنين)  التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثانية للعام الدراسي (2022-2023) حيث دُرست المجموعة التجريبية بإنموذج (Duit) وكان عددهم (30) تلميذ، اما المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية وكان عددهم(30) تلميذ ، حيث كوفئت مجموعتي البحث بالمتغيرات (العمر الزمني بالأشهر ، واختبار الذكاء ، و المعرفة السابقة، والتحصيل السابق في مادة الرياضيات) ، وتم إعداد اداة البحث وهي اختبار مهارات التفكير الناقد متكون من(25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو البدائل الاربعة، وتوصلت النتائج الى إنّ هناك فرقاً ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التفكير الناقد لتلاميذ مجموعتي البحث(التجريبية والضابطة)، وبـــــذلك تــــرفـــــض الفرضيـــة الصفرية وتقبل الفرضية البديلة،وخرج الباحث بعدة توصيات ومقترحات أهمها ، تضمين مناهج الرياضيات نماذج التعليم البنائي من ضمنها إنموذج (Duit) لما له من أهمية في توسيع مدارك التلاميذ وتحفيزهم للتعلم، واقترح استخدام إنموذج (Duit) مع متغيرات أخرى كالتحصيل والتفكير المنطقي والرياضي...الخ

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.م. جلال رحيم حمود. (2024). أثر انموذج Duit في مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات. مجلة كلية التربية الاساسية, 30(123), 386–410. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i123.11323
القسم
مقالات العلوم الصرفة