أثر انموذج (4E x 2) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة و التطبيق

محتوى المقالة الرئيسي

كوثر ماجد عبدالهادي السعدي
أ.م.د. إحسان عدنان عبد الرزاق

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى التعرف على أثر أنموذج (4E x 2) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة و التطبيق. بلغت عينة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي في اعدادية الرباب التابعة لمديرية تربية بغداد  الكرخ الثالثة ، للعام الدراسي (2020- 2021) اختيرت عشوائيا لتطبيق التجربة حيث مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية بواقع (20) طالبة ، والشعبة (ج) مثلت المجموعة الضابطة بواقع (20) طالبة . كافأ الباحثان مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، التحصـيل الدراسي للآباء ،التحصـيل الدراسي للأُمهات ،ودرجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق، واختبار القدرة اللغوية ومقياس الاتجاه نحو المادة). واعد الباحثان أداة البحث ( الاختبار التحصيلي) فقد تألف بصورته النهائية من (20) فقرة (ثمانية عشر فقرة موضوعية وفقرتين مقالية) ، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. وبعد انتهاء مدة التجربة التي استمرت على مدى(11)اسبوع طبق الباحثان الاختبار التحصيلي  وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS-28) أظهرت نتائج البحث الحالي (تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة البلاغة على وفق أنموذج  (4E x 2) على طالبات المجموعة الضابطة الآتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيل ) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كوثر ماجد عبدالهادي السعدي, & أ.م.د. إحسان عدنان عبد الرزاق. (2022). أثر انموذج (4E x 2) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة و التطبيق. مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 72–94. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5041
القسم
مقالات العلوم الانسانية