أثر انموذج (4E x 2) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة و التطبيق
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي إلى التعرف على أثر أنموذج (4E x 2) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة و التطبيق. بلغت عينة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي في اعدادية الرباب التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثالثة ، للعام الدراسي (2020- 2021) اختيرت عشوائيا لتطبيق التجربة حيث مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية بواقع (20) طالبة ، والشعبة (ج) مثلت المجموعة الضابطة بواقع (20) طالبة . كافأ الباحثان مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، التحصـيل الدراسي للآباء ،التحصـيل الدراسي للأُمهات ،ودرجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق، واختبار القدرة اللغوية ومقياس الاتجاه نحو المادة). واعد الباحثان أداة البحث ( الاختبار التحصيلي) فقد تألف بصورته النهائية من (20) فقرة (ثمانية عشر فقرة موضوعية وفقرتين مقالية) ، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. وبعد انتهاء مدة التجربة التي استمرت على مدى(11)اسبوع طبق الباحثان الاختبار التحصيلي وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS-28) أظهرت نتائج البحث الحالي (تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة البلاغة على وفق أنموذج (4E x 2) على طالبات المجموعة الضابطة الآتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيل ) .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.