الذكاء الضمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. بشرى حسين علي

الملخص

      أستهدف البحث الحالي :



  • قياس الذكاء الضمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

  • وتعرف دلالة الفروق الأحصائية في الذكاء الضمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغيرالنوع ( ذكور-أناث) ومتغير التخصص ( علمي – أدبي ) .


  وقد أختيرت عينة البحث من طلبة المرحلة الاعدادية التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية وبالطريقة الطبقية العشوائية حيث بلغت ( 500) طالب وطالبة بواقع (250 )ذكورا و(250 )أناثا وللفرعين العلمي والأدبي .ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الذكاء الضمني ،وقد استخرجت الصدق والثبات للمقياس ، ثم طبقته على عينة البحث الاساسية البالغة 500 طالب وطالبة وقد عالجت البيانات احصائيا بأستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) مستعملة معادلة الاختبار التائي لعينة واحدة لتعرف الذكاء الضمني لدى العينة ككل حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة (5.866 )وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.96 ) وهذا يعني أن الطلبة لديهم ذكاء ضمني,وقدأستخدمت الباحثة الأختبار التائي لعينتين مستقلتين لتعرف الهدف الثاني وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الذكور والاناث ,أذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (0.878) وهي أصغر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.96). كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الضمني  تبعا لمتغير التخصص (علمي-أدبي ) أذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (0.271 ) وهي أصغر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1.96). وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى عدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أ.د. بشرى حسين علي. (2022). الذكاء الضمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية الاساسية, 5(SI), 24–45. https://doi.org/10.35950/cbej.v5iSI.5727
القسم
مقالات العلوم الانسانية