المنطق الرياضي وعلاقته بالتحصيل والبرهان الرياضي في مادة التبولوجي لدى طلبة كلية التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

م. تغريد خضير هذال

الملخص

    هدف البحث الحالي للتعرف عن مستوى امتلاك الطلبة (المرحلة الرابعة لقسم الرياضيات/ كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية) ( للمنطق الرياضي وعلاقته بالتحصيل والبرهان الرياضي) , من اجل تحقيق الهدف فقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وقامت بأعداد أختبار من اجل قياس المنطق الرياضي تألفَ من (24) فقره موزعه على مهارات المنطق الرياضي وهي:تتضمن( جمع المعلومات , مهارات حسابية ,  مهارات التفكير الاستراتيجي , الانتباه , مهارات تقنية ) ,واختبار لقياس التحصيل مادة التبولوجي تألفَ من (24) فقرة في مواضيع       ( الفضاء التبولوجي, انواع الفضاءات التبولوجية ,المجموعات المفتوحة والمغلقة, الجوار والجوار المفتوح , مشتقات المجموعات "الداخلية والخارجية والمقيدة وانغلاق المجوعة" , النظريات الاساسية , الدالة المستمرة للفضاء التبولوجي ) واختبار من اجل قياس  مهارات البرهان الرياضي  حيث تألفَ من (24) فقرة وتتضمن " مهارات التحويل , مهارة استنتاج العلاقات , مهارة الوصول الى الفكرة العامة الى الحل,مهارة الحل بأكثر من طريقة,مهارة مراجعة الحل" تحققت الباحثة من صدق لكل نوع من انواع الاختبار وبثبات قدره ( 0.86) للمنطق الرياضي و (0.89) للتحصيل الدراسي و (0.88) للبرهان الرياضي وبعد تطبيق الإختبار على العينة المؤلفة من (100) طالب وطالبة من طلبة – قسم الرياضيات -كلية التربية الاساسية ومعالجة البيانات أحصائيا توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:


1-  إن طلبة يمتلكون (المنطق الرياضي , التحصيل الدراسي , البرهان الرياضي) وبدرجة جيدة


2- وجود علاقة طردية بين " المنطق الرياضي والتحصيل الدراسي والبرهان الرياضي" لطلبة المرحلة الرابعة حيث  تبين أن ارتفاع اي نوع من انواع المتغيرات يؤدي بالمقابل الى ارتفاع في بقية الاختبارات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م. تغريد خضير هذال. (2022). المنطق الرياضي وعلاقته بالتحصيل والبرهان الرياضي في مادة التبولوجي لدى طلبة كلية التربية الاساسية. مجلة كلية التربية الاساسية, 28(115), 377–394. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i115.5821
القسم
مقالات العلوم الصرفة