أثر أنموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري

محتوى المقالة الرئيسي

بلال خلف لعيبي
أ.د حسين محمد الساقي
أ.د ندى عايد يوسف

الملخص

يهدف البحث الحالي للتعرف على أثر انموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون في مادة الانشاء التصويري ومن ثم قياس حجم الأثر في تنمية المهارات ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء برنامج تعليمي على وفق انموذج نيدهام واعتمد الباحث المنهج التجريبي وعلى التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية والضابطة مع تطبيق اختبارين قبلي وبعدي حيث تكونت عينة البحث من (22) طالباً من المرحلة الثالثة لقسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة.


ولقد اعد الباحث أداتين للبحث الحالي هما:



  1. اختبار معرفي مؤلف من سؤال يحتوي على 35 فقرة.

  2. اختبار مهاري (استمارة تقويم الأداء المهاري)


ومن أهم النتائج التي اسفرت عنها البحث الحالي :



  1. بلغ حجم الاثر بعد تطبيق معادلة ايتا (0.84) ولهذا يعد حجم الاثر للبرنامج التعليمي على وفق انموذج نيدهام ذو إثر عالي للمجموعة التجريبية.

  2. بلغ حجم الاثر بعد تطبيق معادلة كوهين (8.80) ولهذا يعد حجم الاثر للبرنامج التعليمي في تنمية المهارات ذو إثر كبير للمجموعة التجريبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 57-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12295
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج نيدهام البنائي لتنمية مهارات طلبة معهد الفنون الجميلة في مادة الانشاء التصويري. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 57-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12295

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.