خصائص شخصية التدريسي من وجهة نظر الطلبة وعلاقتها باتجاههم نحو درس الجمناسك
Main Article Content
Abstract
تضمن البحث خمسة أبواب احتوى الباب الأول على مقدمة البحث وأهميته وتم التطرق فيه إلى سمات الشخصية بصورة عامة ومدى أثرها في اتجاهات الطلبة نحو درس الجمناستك ، أما مشكلة البحث فقد لاحظ الباحثان ومن خلال تجربتهما الميدانية في مجال التدريس الجامعي للطلبة علامات الحيرة والخوف من قبل الطلبة عند فشلهم في تعلم وأداء مهارات الجمناستك مما سوف يواجهون من ردود أفعال من قبل التدريسي في مادة الجمناستك والتي قد تنعكس بشكل سلبي على اتجاهاتهم نحودرس الجماستك ، وقد اعتمد الباحثان لدراسة هذه المشكلة على مقياس خصائص شخصية التدريسي من وجهة نظر الطلبة والذي تم بناءه لعدم توافره في مجال التربية الرياضية لمادة الجمناستك ،وكذلك اعتماد مقياس اتجاهات الطلبة نحو درس الجمناستك (علي خلف،2007).
وفي الباب النظري تم التطرق إلى مفهوم خصائص الشخصية ونظرية السمات والتي اعتمدها الباحثان في بحثهما ، كما تم التطرق إلى مفهوم الاتجاه ونظرية التطابق المعرفي ، أما الباب الثالث فقد تضمن تفصيلا لمنهجية البحث وإجراءاته واستخدم الباحثان عدد من الوسائل الإحصائية لمعالجة النتائج التي حصلا عليها وبعد عرض النتائج ومناقشتها تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات منها وجود علاقة ارتباطيه بين خصائص شخصية التدريسي من وجهة نظر الطلبة واتجاههم نحو درس الجمناستك.