تأثير منهج تعليمي على وفق الانظمة التمثيلية للهندسة النفسية في دافعية التعلم ومهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية بسلاح الشيش

Main Article Content

أ. د. إيمان حمد شهاب أحمد
اكرم حسن محمود جزاع

Abstract

يتضمن الفصل الاول المقدمة واهمية ومشكلة البحث تمثلت في صعوبة تعلم المهارات واستيعابها وبالأخص في المهارات غير المألوفة والصعبة وذلك كون الطرائق التعليمية المستخدمة لا تراعي الانظمة التمثيلية لذى ارتأى الباحث أعداد منهج تعليمي على وفق الانظمة التمثيلية للهندسة النفسية حسب النظام المفضل لدى الطلاب وتأثيرها على دافعية التعلم ومهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية لمعرفة اي من الانظمة افضل اثناء التعلم  . وكانت اهداف البحث كالتالي :-



  1. التعرف على تأثير المنهج التعليمي على وفق الأنظمة التمثيلية للهندسة النفسية في دافعية التعلم ومهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية بسلاح الشيش .

  2. التعرف على أي من الانظمة التمثيلية (بصري، سمعي، حسي) لها تأثير اكثر في دافعية التعلم وتعلم مهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية بسلاح الشيش .


وأما اهم فرضيات البحث كانت :-



  • هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ، والبعدية بعدية في الدافعية التعلم ومهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية بسلاح الشيش .


وتضمن الفصل الثاني الدراسات النظرية فقد تناول بها الباحث المحاور الاساسية للبحث المتمثلة بـ( مفهوم الهندسة النفسية والانظمة التمثيلية ودورها التربية الرياضية ودافعية التعلم ) ، وكذلك تطرق الباحث إلى سلاح الشيش والمهارات التي تم استخدمها في هذه الدراسة .


وتضمن الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذا استعمل الباحث المنهج التجريبي ذي المجموعات التجريبية الثلاث ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب المرحلة الأولى صباحي للعام الدراسي 2016–2017، حيث يبلغ عددهم (76) طالباً وذلك بعد توزيع مقياس الانظمة التمثيلية لتحديد اسلوب التعلم المفضل لدى المتعلم المتمثل بـــ (البصري ، السمعي ، الحسي) لتحديد افراد عينة البحث، اذ توصل الباحث من خلال اجابات الطلاب على مقياس الانظمة التمثيلية وتم اختيار القاعة الاولى (حسي) ، واختيار القاعة الثالثة (بصري) ، واختيار القاعة الرابعة (سمعي).


أما الفصل الرابع  فقد تم فيه عرض النتائج الإحصائية المستخرجة بجداول بيانية مع تحليل تلك النتائج ومناقشتها وفقاً للأسس المعرفية النظرية المسندة بالمراجع العلمية.


اما الفصل الخامس اذ توصل به الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات في ضوء التجربة التي قام بها الباحث والنتائج المتحققة عبر الاختبارات والوسائل الإحصائية .


اهم الاستنتاجات



  • تأثير المنهج المعد من قبل الباحث وبشكل فعال في تطوير دافعية التعلم ومهارتي قيد الدراسة .


اهم التوصيات :-



  • ضرورة تقسيم المتعلمين على حسب النظام التمثيلي الخاص بهم قبل التعلم لما له من اثر كبير في عملية التعلم وسهوله استلام المعلومات واسترجاعها .

Article Details

How to Cite
تأثير منهج تعليمي على وفق الانظمة التمثيلية للهندسة النفسية في دافعية التعلم ومهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية بسلاح الشيش. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 1-26. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4509
Section
pure science articles

How to Cite

تأثير منهج تعليمي على وفق الانظمة التمثيلية للهندسة النفسية في دافعية التعلم ومهارتي الهجوم غير المباشر والهجمة العددية بسلاح الشيش. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 1-26. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4509