تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي -الفرع الاحيائي للمرحلة الاعدادية وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة

Main Article Content

م.د.نبأ عبد الرؤوف عمار سميسم

Abstract

يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي-الفرع الاحيائي للمرحلة الإعدادية وفقا لأبعاد التنمية المستدامة للعام الدراسي (2016-2017). ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء قائمة بأبعاد التنمية المستدامة الواجب تضمينها في كتابي علم الاحياء للمرحلة الإعدادية، بعد اطلاعها على مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة، حيث تكونت القائمة من (3) أبعاد و(12) قضية رئيسة و (61) قضية فرعية، وبعد عرض القائمة على مجموعة من الخبراء والتأكد من خصائصها السايكومترية أصبحت القائمة بصيغتها النهائية مكونة من (61) قضية فرعية موزعة ضمن (3) أبعاد رئيسة وكالاتي:



  1. البعد الصحي مكون من (1) قضية رئيسية و (13) قضية فرعية.

  2. البعد البيئي مكون من (6) قضايا رئيسة و (41) قضية فرعية.

  3. البعد التقني وآثاره الاجتماعية مكون من (5) قضية رئيسة و(7) قضايا فرعية.


ثم حللت الباحثة محتوى كتابي علم الاحياء في ضوء القائمة التي تم بناؤها وشمل تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي –الفرع الاحيائي بواقع (417) صفحة للكتابين. واعتمدت الفكرة وحدة التحليل والتكرار وحدة للتعداد. وتم التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين وأكدوا صدقها، تم حساب ثبات التحليل باستخدام معادلة (Holsti) بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة نفسها. وبعد اجراء المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التكرارات والنسبة المئوية حصلنا على النتائج التالية:



  1. كتاب علم الاحياء للصف الخامس العلمي-الفرع الاحيائي:



  • البعد الصحي جاء بالمرتبة الأولى حيث حصل على (58) تكراراً بنسبة مئوية (90,62%)

  • البعد البيئي جاء بالمرتبة الثانية حيث حصل على (5) تكراراَ بنسبة (7,81%)

  • البعد التقني وآثاره الاجتماعية حيث حصل على (1) تكراراَ بنسبة مئوية (1,56%)



  1. كتاب علم الاحياء للصف السادس العلمي-الفرع الاحيائي:



  • البعد الصحي جاء بالمرتبة الأولى حيث حصل على (63) تكراراَ بنسبة (52,06%)

  • البعد التقني وآثاره الاجتماعية جاء بالمرتبة الثانية حيث حصل على (52) تكراراَ بنسبة مئوية (42,97%).

  • البعد البيئي جاء بالمترتبة الثالثة حيث حصل على (6) تكراراَ بنسبة مئوية (4,95%)

  • الكتابان مجتمعان: حصل كتاب علم الاحياء للصف السادس العلمي-الفرع الاحيائي بالمرتبة الأولى حيث حصل على (121) تكراراَ بنسبة مئوية (65,40%)، يليه بالمرتبة الثانية كتاب علم الاحياء للصف الخامس العلمي حيث حصل على (64) تكراراَ بنسبة مئوية (34,59%)وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة ببعض التوصيات.

Article Details

How to Cite
تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي -الفرع الاحيائي للمرحلة الاعدادية وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 302-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4521
Section
pure science articles

How to Cite

تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي -الفرع الاحيائي للمرحلة الاعدادية وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة. (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 302-353. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4521