أثر استخدام المختبر الافتراضي على التحصيل العلمي لمادة الفيزياء لطالبات الصف الأول المتوسط

Main Article Content

م.م ايمان محمد عبد

Abstract

يهدف البحث الى الكشف عن أهمية المختبر الافتراضي ومدى تأثيره في التحصيل العلمي لطالبات  الصف الاول للمرحلة المتوسطه  .


تم وضع عدد من الفرضيات للتحقق من الوصول الى هدف البحث  ومن تحليل البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى وجود فرق دال احصائيا في تحصيل افرادهما في مادة الفيزياء ولصالح المجموعة التجريبية مما يدل على ان لاستخدام المختبر لافتراضي تأثير على التحصيل العلمي لمستوى الطلاب .


يضم مجتمع البحث40   طالبه من طالبات الاول المتوسط  نم اختيارها بصورة عشوائية موزعه على مجموعتين تجريبيه وضابطه بواقع 20 طالبه لكل مجموعه وتم اختيار عينه من مدرسين بلغ عددهم 25 مدرس. واجريت استبانه وزعت على مدرسي الفيزياء  من مدارس مختلفه


قام الباحث بأختبار التحصيل العلمي في مادة الفيزياء وتم استخدام مقياس قوة الملاحظة فقد كان مجموع الاهداف السلوكية (8) هدفا سلوكيا  وتكون اختبار الفيزياء من ( 8 ) فقرة اختبارية تنوعت بين الاختبارات الموضوعية والاختبارات المقالية .


تم اعداد خطة تدريسية على خمسة من الدروس في الفصل الثاني للمنهج التي تتطلب اجراء التجارب مثل قياس كتلة الجسم الصلب والسائل وكثافة كل منهما وتهيئة المختبرالافتراضي من خلال الاستعانه بمواقع الانترنت و تهيئة  المختبر المدرسي لاجراء التجارب عمليا.


تم استخدام عدة وسائل احصائية لتحليل نتائج البحث وهي :


الانحراف المعياري و المتوسط الحسابي لعلامات طالبات المجموعه التجريبية والضابطة على مقياس قوة الملاحظة واختبارات التحصيل العلمي لمادة الفيزياء . واستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين لاختبار صحة فروض البحث


تم اختبار صدق الاداة من خلال عرضها بصيغتها الاولية على مجموعة من المحكمين في اختصاص تدريس الفيزياء وتم التعديل في الملاحظات المؤشره منهم.


تم فحص ثبات اختبارات التحصيل عن طريق استخدام طريقة  الاختبار و إعادة الاختبار(test-retest ) .


 وتم التوصل من تحليل النتائج  الى ان المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية اعلى منه للمجموعة الضابطة وان نسبة المدرسين التي تؤيد استخدام المختبر الافتراضي اكبر من نسبة المدرسين التي لا تؤيد استخدامه.


وتبين عدم وجود فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية قوة الملاحظة لدى افرادها باستخدام الاختبارين القبلي والبعدي مما يدل على انه لا يوجد دور للمختبر الافتراضي في تنمية قوة الملاحظة لدى الطلاب .


وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات للاستفادة من تقنية المختبرات الافتراضية وخاصة للتجارب التي تؤدي الى مخاطر للطالب عند اجراءها وليس للطالب أي خبره سابقة بها .


 و اعداد كوادر من المختصين لاقامة دروس تدريبية للمدرسين وانشاء مواقع افتراضية على مواقع الانترنت العامة.

Article Details

How to Cite
أثر استخدام المختبر الافتراضي على التحصيل العلمي لمادة الفيزياء لطالبات الصف الأول المتوسط . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 812-835. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4540
Section
pure science articles

How to Cite

أثر استخدام المختبر الافتراضي على التحصيل العلمي لمادة الفيزياء لطالبات الصف الأول المتوسط . (2019). Journal of the College of Basic Education, 25(103), 812-835. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4540